السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
 الصفحة الرئيسيةلوحة التحكمتسجيل عضوية


الدخول عبر حسابك في موقع Facebook


الرئيسيةالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماتيسر من سورة الحج بصوت القارئ الماليزي سابينة مامات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سهام الليل لا تخطئ *للشيخ محمد حسان *
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسماء الله الحسنى ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبل الوصول وعلامات القبول ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قِــراءة راائعة من سورة عـــبس لصاحب الصوت الأسطوري الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجاناً تعلم اللغة الانجليزية مع البرنامج المميز الرائع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك " ليس الغريب " أداء مبكـِـــي جدااا للشيخ محمود المصري -اسمعها بقلبِكـ-
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هو الإسم الأعظم لله عزو جل؟!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجود أنواع الفحم للبيع بدون دخان وبدون رائحة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرصه لمن يريد العمل من المنزل والربح وزيادة الدخل لجميع المحافظات
الجمعة 24 أبريل 2015, 11:44 pm
السبت 15 نوفمبر 2014, 10:33 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:56 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:45 pm
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 12:10 am
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:34 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:21 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:54 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:51 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:44 pm
lokmane
التائبة الى الله
التائبة الى الله
التائبة الى الله
التائبة الى الله
التائبة الى الله
التائبة الى الله
التائبة الى الله
التائبة الى الله
التائبة الى الله
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


عباد الرحمن بأخلآق القرآن :: المنتديات الأسلامية :: منتدى العقيده والفقه والفتاوى :: قسم الفتوى

شاطر
اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى I_icon_minitimeالسبت 12 نوفمبر 2011, 7:00 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

آندى آلعآلمين
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسى
الرتبه:
عضو ماسى

البيانات
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
عدد المساهمات : 1033
عدد النقاط : 4798
تقيم الاعضاء : 30

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.facebook.com/3bad.alr7man.Quran.School


مُساهمةموضوع: اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى



اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى


س31 – هل المرأة لو أخذت شيئا من الموضة ولكن بقصد التجمل العادي في منزلها ومع زوجها ومحارمها بقصد أنه أعجبها وليس بقصد اتباع الموضات أو التقليد فهل يحرم هذا ؟

ج31 – يجوز بل يستحب للمرأة أن تتجمل لزوجها بكل مباح .


س32 – بخصوص العطور أنا ومجموعة من الاخوات سمعنا أن هناك من قال في أنواع كحول حلال استعمالها وأنواع حرام وعددوا أنواعا فكيف لنا أن نعرف نوع الكحول ونسبته كي نستخدمه أو نتركه وهل من عندها عطور سواء تعلم محتواها الكحولي أم لا واشترتها من مدة باسعار غالية هل تستعملها أم ترميها ؟

ج 32 – الذي أراه أنه يجوز استخدام العطور التي بها نسبة من الكحول ولقد سألت بعض المختصين بهذا الأمر فقالوا لي أن الكحول المستخدم في هذه العطور المركبة هي مواد سامة من تناولها مات فان صح ما ذكره انتفى الحرج رأسا وإلا فالأمر على ما ذكرت أولا من جواز استخدام العطور التي بها نسبة من الكحول .


س33 – ما هي حدود العورة بين المرأة والمرأة الأخرى ؟

ج33 – حدود عورة المرأة مع المرأة كحدود عورة الرجل مع الرجل من السرة الى الركبة .


س34 – هل خروج المرأة لحضور مجالس العلم ضروري أم يكفي سماعها أشرطة وقراءة كتب مع ملاحظة أن الهمم أحيانا تفتر وهل خروجها بالنقاب ومشيها في الشارع في وجود رجال يعتبر اختلاط ؟

ج34 – يجوز للمرأة أن تحضر مجالس العلم بشرط ألا تكونه مسافرة وألا تختلط في وسائل المواصلات أما مشيها في الشارع الذي به رجال فلا شيء فيه وإن كنت أرى أن مكثها في البيت وتعلمها العلم من الكتب والأشرطة أجود إلا إذا احتاجت الى رفع همتها بالذهاب الى المسجد أو بالاختلاط بمثيلاتها فلا حرج في ذلك على ألا تكثر منه .


س35 – هل لو امراة تصلي وابنها يلعب في شيء خطر تخرج من الصلاة ولو كانت صلاة فريضة ؟

ج35 – لا تخرج من الصلاة وان كانت يجوز لها أن تكفه عن ذلك ولو افترضنا أن الولد يلعب بالنار مثلا أو سيضع يده على الموقد فيجوز لها أن تخرج من الصلاة لمثل هذا الأمر وإلا فلو استطاعت أن تكفه دون أن تخرج من الصلاة فهذا هو الأوجب .


س36 – ما حدود الكلام المباح بين المرأة والبائع أو قريب لها مع الالتزام بالنقاب الشرعي ؟

ج36 – أن يكون الكلام في حدود الضرورة


س37 – هل يجوز الذهاب للمطاعم والملاهي والمصايف في غير وقت زحام ؟

ج37 – نعم يجوز ، إن الذهاب الى هذه الأماكن مباح ما لم يقترن به معصية من الاختلاط مع أهل الفجور سواء كان في المصايف أو المطاعم ..... .


س38 – هل يجوز للمرأة الذهاب لحمام السباحة مع لبس شيء يغطي العورة ؟

ج38 – لا يجوز للمرأة المسلمة أن تذهب لحمام السباحة حتى مع الوصف المذكور .


س39 – سؤالي يتلخص في أن بعض الشباب أقنعني بفتح سيبر أي محل للانترنت وبالفعل تم الافتتاح وكنت سعيدا جدا في البداية لأن معظم روادي من الأخوة الملتزمين وكنت أحافظ على أن يكون العمل لوجه الله والمحل به مكان خاص للعائلات حيث يتم الاتصال بين الزوج وزوجته في أي بلد آخر ولكن أخبرني كثير من الأخوة أن فضيلتكم تنصحوا باغلاق هذا المكان فأريد الرد على السؤال هل أقوم بغلق السيبر وهل هذا العمل حرام شرعا ؟

ج39 – أما السؤال الذي وجه لي بهذا الخصوص فيتلخص في أن رجلا افتتح محلا للانترنت وأخبرني أن بعض الشباب يتكلم مع بعض الفتيات اللاتي لا تحل له بكلام فيه فحش وقد وقف هو على بعض ذلك ولا يستطيع أن يتخلص من هذه المخالفة إلا بالتجسس فكان الرد أنه لا يجوز له الاستمرار في هذا العمل بعد أن تبين له مثل هذه المخالفات فإن كان أمرك كذلك قد علمت الجواب .


س40 – انا طالب بكلية التجارة ولي أم وخمسة أخوة وأنا ملتزم بالدين وملتحي ولكن المشكلة في اللحية فدائما يقولوا لي احلق اللحية حتى لا تضيع نفسك وحيث أن اسمي ذهب الى أمن الدولة واني قد أراقب هذه الأيام واني أكبر اخوتي وأخشى على أمي وعليهم من أن يمسوهم بأي سوء وكذلك أجد بعض الصعوبات في نشر الدعوة حيث أني أراقب فهل يجوز حلق اللحية في مثل هذه الظروف أم لا وهل من الأفضل أتمسك باللحية وأجلس في البيت أو أحلقها وأنشر الدعوة ؟

ج40 – الجواب أنه لا يجوز لك أن تحلق اللحية وما ذكرته ليس بكاف في جواز حلقها ثم ليس من مصلحة الدعوة أن تكون من المخالفين لها .

س41 – هناك شخص نصراني ذمي يحلف بالطلاق وقد نهيته عن الحلف بالطلاق إلا أنه مستمر بالحلف ولكي أمنعه عن ذلك كنت في حوار معه وحلفت له بالصليب ليس من باب القسم لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من حلف بغير الله فقد أشرك " ولكن من باب أن أمنعه عن الحلف بالطلاق فما الحكم ؟

ج41- لا يحل لك تحت أي تأويل أن تحلف بالصليب ثم ما الضير أن يحلف النصراني بالطلاق !!

س42- ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة الفجر حيث أن فضيلتكم قد قلتم ببدعة الدعاء في صلاة الفجر ؟

ج42- إذا كنت تصلي خلف إمام فدعا ورفع يديه فيشرع لك أن تتابعه على ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم " إنما جعل الأمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه " أما إذا صليت إماما فلا تفعل .

س43- ما حكم الهبة التي أعطاها جدي لوالدي 1000 جنيه فلقد أفتاني بعض العلماء على أنها هبة مسببة وأفتاني بعضهم بعدم جواز ذلك لأن جدي لم يهب لعماتي مثل أو ما يقارب ما وهبه لوالدي فإذا كانت الفتوى بعدم جواز ذلك فما العمل ؟

ج43- الجواب عن سؤالك الهبة صحيحة في حق والدك ولا يسأل والدك عن عدم إعطاء والده هبة لبقية أولاده .


س44- هل يجوز وضع اليد على الصدر بعد القيام من الركوع ؟

ج44- الصواب في هذا الأمر هو الإرسال أما القبض بعد القيام من الركوع فإنما احتج فاعلوه بعموم ما ورد في الحديث : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى فقالوا القيام من الركوع قيام والحديث عام فيقبض المصلي في القيامين معا . ونقول إن قول الصحابي كان النبي صلى الله عليه وسلم يضع اليمنى على اليسرى في القيام فالقيام هنا هو الوضع الكامل ولا ينطبق هذا إلا على القيام الأول أما القيام الثاني فهو مقيد بالركوع فيقال القيام من الركوع أما القيام
الأول فيقال فيه القيام ولا يقيد بشيء فهذا هو القيام المقصود في الحديث ثم إن الذين رووا أحاديث صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة وهم كثيرون نقلوا كل شيء فعله النبي صلى الله عليه وسلم ومنه ما قد يخفى على الناظر ولم يذكر واحد منهم في أي حديث من الأحاديث مع كثرتها أنه صلى الله عيه وسلم كان إذا قام من الركوع وضع اليمنى على اليسرى وهذا أظهر وأوضح من وصف ض الأصابع وتفريجها مثلا . وأيضا فلا يستدل على الهيئة بدليل عام ولابد لها من دليل سمعي نقلي لأن الهيئة لا يدخلها الاجتهاد . وهناك أجوبة أخرى لعلي أبسطها في وقت آخر .


س45- هل هذا الحديث صحيح " ركعتين بسواك أفضل من سبعين بدون سواك " ؟

ج45- هذا حديث باطل فيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو متروك .


س46- هل القيام من التشهد الأوسط يكون على اليدين أم القدمين معتمدا على الفخذ للقيام للركعة الثالثة ؟

ج46- الصواب في هذا أن تقوم معتمدا على يديك فقد صح هذا عن ابن عمر رضي الله عنه .


س47- لي زميل والده يعمل في أحد البنوك الربوية وهو ان شاء الله يسير في خطى الالتزام وأنا آخذ بيده ولكن أحيانا يقدم لي شراب أو طعام أو أستعير منه أشياء أو يعيرني بعض الأشرطة فهل آخذ منه هذه الأشياء أم لا ؟

ج47- الجواب أنه يجوز أن تأخذ منه الأشرطة لتستفيد بما فيها ولكن تعفف عن الطعام والشراب .

س48- ما حكم اللحية وما عقوبة حلقها ؟

ج48- أما حكم إعفاء اللحية فالوجوب أو الفرضية وحلقها حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم " أعفوا اللحى " والأمر يفيد الوجوب ما لم يقترن بقرينة صارفة ولا قرينة . ارجع الى الشريط المعنون باللحية لماذا . إضغط هنا لتحميل الشريط

س49- كنت شغال في شركة سعودية في مصر أرسل لي صديق عدة شغل إتضح أنها مسروقة وقد اشتريتها وأعمل بها الآن وتعود علي بالمال فما حكم الاسلام في هذا ؟

ج49- لا بأس باستخدامك لها طالما أنك اشتريتها ولم يكن عندك علم بأنها مسروقة .


س50- هل يجوز حمل المصحف أو وضعه على حامل والقراءة منه أثناء صلاة الليل ؟

ج50- نعم يجوز القراءة من المصحف في قيام الليل والدليل على ذلك ما رواه أبو داود أن ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها كان يؤمها من المصحف .

س51- كيف أختم الصلاة هل أقول سبحان الله 33 ثم الحمد لله مثلها ثم الله أكبر مثلها أو أقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر فأنا أريد أن أعرف كيف قالها الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

ج51- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله أربعا وثلاثين غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر " فالمستفاد من هذا الحديث أن يقول الرجل سبحان الله ثلاثة وثلاثون ثم يقول الحمد لله ثلاثة وثلاثون ثم يقول الله أكبر أربعة وثلاثون .

س52- سمعت حديث فيما معناه أنه من مات وليس في قلبه بيعه مات ميتة الجاهلية ما صحته وما معناه ؟

ج52- لفظ الحديث وفي عنقه بيعة وهو حديث صحيح ومعناه واضح أن من انعقدت له البيعة بالولاية العامة فلا يجوز النكوص عن بيعتها .

س53- لي صديقة لها أب صعب جدا وهي تريد أن تلبس النقاب ولها أخت ترتديه منذ تسع سنوات وقد حلف هذا الأب إذا ارتدته سيجبر أختها على خلعه وهي لا تعلم ماذا تفعل وهل يجوز أن ترتديه من ورائه ؟

ج53- نعم . يجوز أن ترتديه من ورائه .


س54- ما حكم أخذ الأرباح من صندوق التوفير في البريد علما بأنه لا يحدد نسب ثابتة ولكن يصدر جداول سنوية بالأرباح وأيضا البريد لا يمنح قروضا ؟

ج54- صندوق التوفير كالبنك تماما وفوائده من الربا المحرم .

س55- أحصل من والدي بداية كل عام دراسي على مصروف العام أصرف منه ويتبقى مبلغ في نهاية العام أتركه في صندوق التوفير وهكذا لأكثر من عام ما يشغلني هل علي زكاة وكيف أحددها ؟

ج55- بداية لا يجوز لك أن تضعه في صندوق التوفير لأن فوائده ربا . ثم إذا بلغ المال النصاب وحال عليه الحول وجب فيه الزكاة .

س56- ما حكم سب الدين وهل يعذر صاحبه بالجهل ؟

ج56- أما سب الدين فكفر مخرج من الملة ولا يعذر صاحبه بالجهل عندي وكذلك سب الله عز وجل وسب النبي صلى الله عليه وسلم أما ما يذكره البعض من أن الرجل قد يسب الدين وهو يقصد دين الشخص أخلاقه فهذا خيال لا حقيقة له ولم يصادفني في حياتي كلها أن رجلا سب الدين وهو يقصد هذا المعنى إنما يقصد الدين بمعناه المعروف ومن الأدلة على ذلك أنه بعد السب يأتي فيقول أنا كفرت رد عليّ ديني . فلولا أنه كان يقصد الدين بمعناه المعروف لما أقر على نفسه بالكفر .


س57- ما درجة هذا الحديث عن ابن عمر قال" دخل النبي صلي الله عليه وسلم البيت وأسامه بن زيد وعثمان بن طلحه و بلال فأطال ثم خرج وكنت أول الناس دخل علي إثره فسألت بلال أين صلي قال بين العمودين المقدمين"؟

ج57- أما الحديث فصحيح والأصل هو ترك الصلاة بين السواري إلا لضرورة من ضيق المكان أو كثرة العدد .


58 - هل بجوز القصر فى الصلاة وذلك ونحن فى المدن بلا سفر وذلك لظروف عمل أو أى حرج ؟

أما القصر فلا يجوز .
وأما الجمع لظروف قهرية (كالطبيب التى تستغرق العملية منه مثلا أكثر من 6 ساعات . .وهكذا ) و الجمع يكون بين صلاتى الظهر والعصر أو المغرب والعشاء بدون قصرو ذلك لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : " جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِالْمَدِينَةِ فِي غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ فِي حَدِيثِ وَكِيعٍ قَالَ قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ قَالَ كَيْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ مَا أَرَادَ إِلَى ذَلِكَ قَالَ أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ
والله تعالى أعلم

59 - ما حكم رفع اليدين عند الدعاء بعد الإنتهاء من الصلاة أو في أي وقت آخر.

جائز فى كل الأوقات ، والله تعالى أعلم

60 - ممكن نعرف هل نرفع أيدينا فى كل تكبيره فى صلاة الجنازة أرجو الإفاده

هذا الأمر على قولين للعلماء منهم من قال بالرفع ومنهم من قال بعدم رفع اليدين فأنت مخير بين الرفع وعدمه
والله تعالى أعلم





الموضوع الأصلي : اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: آندى آلعآلمين

اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى I_icon_minitimeالسبت 12 نوفمبر 2011, 7:25 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

عاشقة الاسلام
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسى
الرتبه:
عضو ماسى

البيانات
البلد : المغرب
الجنس : انثى
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
عدد المساهمات : 1299
عدد النقاط : 3017
تقيم الاعضاء : 58

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى



اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاكِ الله خير الجزاء يا غالية وبارك فيكِ

وجعلكِ المولى في مستقر رحمته

ونفعنا بكِ وبعلمكِ




الموضوع الأصلي : اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: عاشقة الاسلام



الإشارات المرجعية
الــرد الســـريـع
..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




مواضيع ذات صلة


اكمل فتاوى الشيخ !!!!!!!!! ابى اسحاق الحوينى Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


Bookmark and Share


<div style="background-color: #15eb60;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>

Loading...




 تحويل و برمجة فريق منتديات احلى حكاية لدعم الفنى و التطوير
facebook twetter twetter twetter