السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
 الصفحة الرئيسيةلوحة التحكمتسجيل عضوية


الدخول عبر حسابك في موقع Facebook


الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماتيسر من سورة الحج بصوت القارئ الماليزي سابينة مامات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سهام الليل لا تخطئ *للشيخ محمد حسان *
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسماء الله الحسنى ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبل الوصول وعلامات القبول ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قِــراءة راائعة من سورة عـــبس لصاحب الصوت الأسطوري الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجاناً تعلم اللغة الانجليزية مع البرنامج المميز الرائع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك " ليس الغريب " أداء مبكـِـــي جدااا للشيخ محمود المصري -اسمعها بقلبِكـ-
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هو الإسم الأعظم لله عزو جل؟!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجود أنواع الفحم للبيع بدون دخان وبدون رائحة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرصه لمن يريد العمل من المنزل والربح وزيادة الدخل لجميع المحافظات
الجمعة 24 أبريل 2015, 11:44 pm
السبت 15 نوفمبر 2014, 10:33 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:56 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:45 pm
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 12:10 am
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:34 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:21 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:54 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:51 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:44 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


عباد الرحمن بأخلآق القرآن :: المنتديات الأسلامية :: منتدى حرس الحدود :: الدفاع عن المصطفى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

شاطر
 مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي I_icon_minitimeالخميس 05 أبريل 2012, 3:33 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

هدي السلف
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبى
الرتبه:
عضو ذهبى

البيانات
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 913
عدد النقاط : 3961
تقيم الاعضاء : 41

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي



مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم. وبعد..

منذ أن انتشر الإسلام أقبل الأدباء على مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم بمدائح كثيرة، حفظ لنا التاريخ شيئاً منها، ومن أقدمها ما جاء عن أم معبد رضي الله عنها من وصفها للنبي صلى الله عليه وسلم بعدما حل بخيمتها في طريق هجرته إلى المدينة، وكان من وصفها: (إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سماه وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حلو المنطق، لانزر ولا هزر).

ومنها قصيدة حسان بن ثابت رضي الله عنه التي مطلعها:

بطيبة رَسْم للرسول ومَعهد منير وقد تعفو الرسوم وتهْمَد
ولا تنمحي الآيات من دار حُرْمة بها منبر الهادي الذي كان يصعد
ومنها قصيدة كعب بن زهير رضي الله عنه، ومطلعها:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول مُتَيَّم إثرها لم يُجْزَ مكبول


وفيها يقول:

أنبئت أن رسول الله أوعدني والعفو عند رسول الله مأمول
مهلاً هداك الذي أعطاك نافلة الـ قرآن فيها مواعيظ وتفصيل
لذاك هيب عندي إذ أكلمه وقيل إنك مسبور ومسؤول
من ضيغم من ضراء الأُسْد مُخْدرة ببطن عثَّر غيل دونه غيل
إن الرسول لسيف يُستضاء به مهند من سيوف الله مسلول


بل إن هناك من شعراء الكفار من مدحه وأثنى على أخلاقه الكريمة، كعمه أبي طالب في قصيدته المشهورة، ومنها قوله:
وأبيض يُستسقى الغمامُ بوجهه ثمالُ اليتامى عصمة للأرامل
وكالأعشى الكبير الذي مات كافراً. ومن قصيدته قوله:
نبيٌ يرى ما لا ترون وذكره أغار لعمري في البلاد وأنجدا
له صَدَقاتٌ ما تُغِبُّ ونائل وليس عطاءُ اليوم مانعه غدا


وهكذا اتصل مدح النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ورثائه بعد مماته، وذكر أخلاقه وأوصافه عند أصحابه والتابعين دون غلو أو تجاوز لحدود المشروع.

وبعد قيام دولة بني أمية والحوادث التي جرت لآل بيت علي بن أبي طالب رضي الله عنه وتشيع من تشيع لهم بدأت المبالغة في مدحهم والثناء عليهم، حتى اشتهر شعراء بذلك، وأكثروا منه.

وما جاء عن هؤلاء من المدح الخاص بالنبي صلى الله عليه وسلم يكاد يكون مدحاً معتاداً لا نجد فيه ما سنجده في مدائح الصوفية في القرن السابع. ومن ذلك قول الكميت:

وأنت أمين الله في الناس كلهم عليها وفيها احتار شرق ومغرب
فبوركت مولوداً وبوركت ناشئاً وبوركت عند الشيب إذ أنت أشيب
وبورك قبرٌ أنت فيه وبوركت به وله أهـل لذلك يثرب
لقد غيَّبوا بِراً وصدقاً ونائلاً عشية واراك الصفيح المنصَّب


ومع ذلك كان مدح من مضى لآل البيت أكثره صادقاً، لأنهم يمدحونهم والدنيا ليست بأيديهم خلاف شعراء الدولة العبيدية المنتسبة -زوراً- إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها التي كان الشعراء يتزلفون إلى حكامهم بمدحهم ومدح آل البيت ومنه مدح النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا المدح غير داخل في حقيقته في المدائح النبوية.

وتستمر المدائح النبوية دائرة حول أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم الخُلُقية والخَلْقية المعروفة، ولا نجد ذلك الغلو الذي يخرج بالمدائح النبوية إلى رفع النبي صلى الله عليه وسلم فوق مقامه البشري، وإضفاء بعض الصفات الإلهية عليه إلا في القرن السابع الذي يعرف في التاريخ الإسلامي بانتشار التصوف فيه إلى حد كبير، مما أثر تأثيراً كبيراً على الشعراء الذين تسابقوا في مضمار المدائح النبوية، بنَفَسٍ يخالف المدائح السابقة، ويوافق الفكر التصوفي.

وكانت البداية الفعلية لهذه المدائح بهذا النَفَس الصوفي المتميز على يد محمد بن سعيد البوصيري، المتوفى في الإسكندرية سنة (695 هـ)، فقد نظم عدة قصائد في المدائح النبوية، وأشهرها قصيدتان:
الأولى الميمية، وهي على رواية الديوان (160) بيتاً ومطلعها:


أمن تذكُّر جيرانٍ بذي سلم مزجت دمعاً جرى من مقلة بدم

والأخرى الهمزية، ومطلعها:

كيف ترقى رقيَّك الأنبياء يا سماء ما طاولتها سماءُ

والميمية أشهر وأذيع عند عامة المتصوفين ومقلديهم، وقد نسجت حولها المنامات والأساطير.
وقد أجمع معظم الباحثين على أن ميمية البوصيري أفضل قصيدة في المديح النبوي من الناحية الفنية الأدبية - لا الشرعية - إذا استثنينا لامية كعب بن مالك (البردة الأم)، حتى قيل: إنها أشهر قصيدة في الشعر العربي بين العامة والخاصة.


ومهما يكن من أمر فقد أثّرت ميمية البوصيري في المدائح النبوية تأثيراً عميقاً، حيث نقلتها مضموناً وقالباً.

أما من حيث المضمون فقد نقلت المدائح النبوية من المدح المعتاد للنبي صلى الله عليه وسلم بأوصافه المشهورة المعروفة إلى أوصاف غلو ومبالغة.

وأما من حيث القالب فقد جعل المدائح النبوية تتكون من ثلاثة أجزاء: الأول يسمى النسيب النبوي، وهو التشوق إلى المدينة النبوية التي تضم قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وفيها جرى أغلب أحداث سيرته، ويتلو هذا النسيب بعض الحِكَم التي تحذر من الدنيا وأهواء النفس،

وهذا الجزء يمثل من ميمية البوصيري الأبيات من (1-33)، ومن أجملها قوله:
والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
وقوله:
وخالف النفس والشيطان واعصهما وإن هما محَّضاك النصح فاتهم
ولا تطع منهما خصماً ولا حكماً فأنت تعرف كيد الخصم والحكم

والجزء الثاني مديح النبي صلى الله عليه وسلم وعرض سيرته.
ويبدؤه بقوله:

محمد سيد الكونين والثقليـ ن والفريقين من عُرب ومن عجم
وفي هذا الجزء أغلب الغلو المشار إليه من قبل.
والجزء الثالث هو إقرار الشاعر بذنوبه وطلب العفو عنها، ويشمل هذا الجزء الأبيات من (140-160) ويبدأ إقراره بقوله:

خدمته بمديح أستقيل به ذنوب عُمْرٍ مضى في الشعر والخدم

ولكن طلبه للعفو كان موجهاً للنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا من أكبر انحرافات البوصيري، وقد كرر هذا في عدة أبيات، منها:
إن آت ذنباً فما عهدي بمنتقض من النبي ولا حبلي بمنصرم
فإن لي ذمةً منه بتسميتي محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم
إن لم يكن في معادي آخذاً بيدي فضلاً فقل يا زلة القدم
يا أكرم الرسل ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العَمِمِ


وفي آخر هذا الجزء يختم القصيدة بالصلاة والسلام الدائمين على النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الجزء يكثر فيه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم والاستغاثة به وإضافة صفات ربانية إليه، وإن كان الجزءان السابقان لا يخلوان من مثل ذلك، كقوله:

أقسمت بالقمر المنشق أن له من قلبه نسبة مبرورة القسم

وقوله:

ما سامني الدهر ضيماً واستجرت به إلا ونلت جواراً منه لم يُضم

هذه هي ميمية البوصيري التي كان لها أعظم الأثر في المديح النبوي، وتحويلها من مسارها السليم إلى مسار مليء بالانحرافات الشرعية، وقد ساعد المتصوفة وأصحاب الطرق على نشرها بغنائها وانشادها وتلحينها في كل مناسبة، حتى الحروب فضلاً عن الأفراح والأحزان والموالد المبتدعة واحتفالات الحجيج.

وقد زاد الغلو في المدائح النبوية منذ عهد البوصيري إلى بدايات العهد الحديث، ومن أمثلة هذا الغلو والمغالين محمد بن أبي بكر البغدادي الذي صنف ديواناً كاملاً باسم: (القصائد الوترية في مدح خير البرية).
ومن مدحه الغالي قوله:

أغثني أجرني ضاع عمري إلى متى بأثقال أوزاري أراني أُرزأُ
وقوله:
ذهاباً ذهاباً يا عصاةُ لأحمد ولوذوا به مما جرى وتعوَّذوا
ذنوبكم تُمحى وتعطون جنة بها دُرَرٌ حصباؤها وزمرد


ومن أشد الغالين: عبد الرحيم البرعي اليماني، فله ديوان شعر أكثره مدائح نبوية، ومن مدحه الغالي قوله:
سيد السادات من مضر غوث أهل البدو والحضر

وهذا أحمد شوقي يقول في أحد المدائح الخديوية:

إذا زرت يا مولاي قبر محمد وقبَّلت مثوى الأعظم العطرات

فقل لرسول الله: يا خير مرسل أبثك ما تدري من الحسرات

ومما سبق نستخلص أن المدائح النبوية الغالية منذ البوصيري ومن قلده لا علاقة لها بالمدائح النبوية قبلها؛ لأنه شتان بين التصور الواقعي البشري كما صوره شعراء المديح النبوي الأوائل من أمثال كعب بن زهير وكعب بن مالك وحسان بن ثابت، ومعاصريهم، وبين التصور المتأخر للرسول عليه الصلاة والسلام عند شعراء المديح النبوي المتأخرين الذين أحالوا شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم إلى سلسلة طويلة من الخوارق والمعجزات والقدرات فوق الطبعية، حتى بات النبي صلى الله عليه وسلم ذا طبيعة إلهية لا بشرية، ومع هذا فقد بقي كثير من الشعراء قديماً

وحديثاً بمعزل عن هذا الغلو، ولكن الحديث الآن ليس عنهم، والله أعلم.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


 مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي 1333320303611




الموضوع الأصلي : مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: هدي السلف

 مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي I_icon_minitimeالخميس 05 أبريل 2012, 4:17 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

Hayati Lillah
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد

البيانات
البلد : الجزائر
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
عدد المساهمات : 521
عدد النقاط : 2046
تقيم الاعضاء : 14

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي



مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي




موضوع رائع أخي الكريم ، بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك.

و مشكور على التوضيحات بخصوص المدح النبوي بين الغلو و الإعتدال

نحتاج فعلا لمعرفتها ، و لا ننسى تأثير مثل هذا الغلو حتى في تقديس بعض أولياء

الله، الذي ما زال منتشرا في بعض الدول الإسلامية ، و أصبحوا يشدّون الرحال

لقبورهم ،للإستعانة و الإستغاثة بهم. الله المستعان.


 مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي 437wonderfullf


 مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي 868686






الموضوع الأصلي : مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: Hayati Lillah

 مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي I_icon_minitimeالخميس 05 أبريل 2012, 4:37 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

هدي السلف
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبى
الرتبه:
عضو ذهبى

البيانات
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 913
عدد النقاط : 3961
تقيم الاعضاء : 41

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي



مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي



وفيكم بارك الرحمان أختنا حياتي لله و نسأل الله ان يجعل ما قلنا زاد إلى حسن المصير إليه وعتادا إلى يمن القدوم عليه إنه بكل شيء كفيل وهو نعم المولى ونعم النصير

 مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي Images?q=tbn:ANd9GcQRB2YlSWQ-2Ycz9jUP1nffOR1EgBWhoz-4KQ5dDao79ks1F6z3pQToxObsyA




الموضوع الأصلي : مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: هدي السلف



الإشارات المرجعية
الــرد الســـريـع
..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




مواضيع ذات صلة


 مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


Bookmark and Share


<div style="background-color: #15eb60;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>

Loading...




 تحويل و برمجة فريق منتديات احلى حكاية لدعم الفنى و التطوير
facebook twetter twetter twetter