!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الإثنين 28 نوفمبر 2011, 5:56 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: حكآية صوره!!!!!!!! حكآية صوره!!!!!!!! سلام الله ورحمته وبركاته عليكم جميعآ موضوعى النهارده عن صوره بصو انا هتكلم بالعميه ولو اى حد من اخوانى واخواتى الغير مصريين احتاج يفهم شيئ باذن الرحمن يسئل وانا اجاوبه موضوعى النهارده ينقسم الى شقين الاول زيارة الاضرحه لاهل السنه اقصد باهل السنه اللى هما كفانا الله ليسو بمتشيعيين ولا متصوفين اهل السنه عموما اولا صاحب الصوره صاحب الصوره بقى ده حبيبى ولا يغضب احد انى بقول عن صاحب الصوره حبيبى وهو ما شاء الله تبارك الله شاب فهذا الشاب هو ابن ابن خالتى يعنى ابوه ابن خالتى وانا اللى ربيته من يوم ما اتولد وهو معانا ده محمود يوم ما شوفت الصوره دى سئلته كنت بتعمل ايه هنا يا حوده ؟ قالى يا عمتو انا روحت صليت وتصدقت ومشيت مش جيت جنب الضريح الا لما جيت اتصور قلتله وهل لا تجوز صلاتك الا فى مساجد بها اضرحه وهل الصدقه اذا اعطيت لاحد فى الشارع مثلا او حتيتها فى اى مسجد لن تقبل منك ؟ قال لا ولكن انا كنت زهقان وامى قالت لى روح زور الحسين والسيده هههههههه سبحان الملك لا الوم امه فهى مثل امى وامهاتنا كلنا طيبه وعلى الفتره فا فضلت ادور عن حكم الصلاه فى مساجد بها اضرحه وعن حكم زيارة الاضرحه واليكم ما وجدت 1- يقول السائل: كثير من الناس يشدون الرحال إلى الأضرحة وقبور الصالحين سائلين أهلها من الأموات شفاء مرضاهم أو قضاء حوائجهم، ويقدمون لأصحاب هذه الأضرحة النذور والذبائح، ويدعون لهم ويستغيثون بهم وما شبه ذلك من أعمال، وهذه القضية اختلفت فيها الآراء. فالذين يقومون بهذا العمل يقولون: إن لله في الأرض عباداً يستجيب الدعاء من أجلهم، والذي ينكرون هذا العمل يقولون: إن هذا شرك صريح خرج لصاحبه من الملة فنرجو أن تلقوا مزيداًَ من الضوء على جوانب وزوايا هذا الموضوع. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه. هذا السؤال مهم جدّاً وعظيم جدّاً وهو شد الرحال إلى الأضرحة لطلب قضاء الحاجات وشفاء المرضى من أصحاب القبور، والدعاء لهم، والاستغاثة بهم، والنذر لهم، وتقديم الذبائح ونحو ذلك. أما شد الرحال لمجرد الزيارة للقبور فهذا لا يجوز على الصحيح من أقوال العلماء؛ لأنه ممنوع ولأنه وسيلة إلى الشرك، والأصل في هذا قوله عليه الصلاة والسلام: في الحديث الصحيح: ((لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا)) يعني مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، ((والمسجد الأقصى))[1]، فهذه الثلاثة تشد إليها الرحال، فيدخل في ذلك بقية المساجد، ويدخل في ذلك أيضاً الأضرحة من باب أولى، فإذا كانت لا تشد الرحال إلى المساجد وهي أفضل البقاع فغيرها من البقاع التي تشد لها الرحال من أجل النذر للمدفون بها ونحو ذلك من باب أولى يمنع شد الرحال إليها. ولهذا أصح أقوال العلماء في هذا الباب تحريم شد الرحال لزيارة القبور، وإنما تزار بدون شد الرحل، فزيارة القبور سُنة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة))[2]. فمن السنة زيارة القبور والدعاء لأهلها بالمغفرة والرحمة للرجال خاصة دون النساء؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بزيارة القبور، فقال: ((فإنها تذكركم الموت))[3]، وفي لفظ: ((فإنها تذكركم الآخرة)). وكان صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية))[4]، وكان يزور أهل البقيع عليه الصلاة والسلام ويترحم عليهم ويدعو لهم بالمغفرة، أما بشد الرحال فلا، لا تشد الرحال لزيارة القبور كما لا تشد لزيارة المساجد الأخرى غير الثلاثة. وإذا قصد بشد الرحال دعاء الميت والاستغاثة بالميت فهذا منكر وحرام بإجماع المسلمين، ولو فعل هذا بدون شد الرحل، أو أتى القبور التي في المساجد بدون شد الرحل يستغيث بها أو ينذر لها أو يذبح لها أو يسألها قضاء الحاجات أو شفاء المرضى أو تفريج الكروب كان هذا منكراًَ عظيماً وشركاً ظاهراً، وهذا هو شرك الأولين شرك الجاهلية؛ حيث كانوا يفعلون هذا مع الأموات. فكانت الجاهلية تشرك بالأموات فتستغيث بهم وتنذر لهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله، ويقولون: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى. كما حكى ذلك سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، قال: وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ. فرد الله عليهم بقوله: قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سبحانه وتعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ[5]، وقال سبحانه: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ* أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى يعني يقولون: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى، فرد الله عليهم بقوله: إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ[6]. فبيَّن سبحانه وتعالى أن عبادتهم إياهم بالدعاء والضراعة والاستغاثة والذبح والنذر والسجود على القبور ونحو ذلك، أن هذا هو الشرك بالله، وأن هذا هو الكفر والضلال، وأن هذا لا ينفعهم بل يضرهم، وأن زعمهم أنهم شفعاؤهم عند الله وزعمهم أنهم يقربونهم إلى الله زلفى باطل؛ لأن دعاء الأموات والاستغاثة بالأموات أو بالأصنام أو بالأشجار لا يقرب إلى الله ولا يُدني من رضاه، بل يباعد من رحمته ويوجب غضبه ويوجب النار ويبعد عن الجنة، كما قال الله عزَّ وجلَّ في كتابه العظيم: مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ[7]، وقال سبحانه: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء[8]، فبيَّن سبحانه أنه لا يغفر الشرك ولكن يغفر ما دونه لمن يشاء، فما دون الشرك معلق بمشيئة الله إن شاء غفره سبحانه وإن شاء عذب أصحابه إن ماتوا قبل التوبة، وأما الشرك فلا يغفر إذا مات عليه صاحبه، وكذلك الشرك يحبط الأعمال كما قال الله سبحانه: وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ[9]. والشرك معناه صرف بعض العبادة لغير الله من دعاء أو خوف أو رجاء أو توكل أو ذبح أو نذر أو صلاة أو صوم ونحو ذلك، فالذي يدعو الأموات أو يستغيث بهم أو ينذر لهم أو يزعم أنهم يشفعون له أو يقربونه إلى الله زلفى قد فعل شرك الأولين سواء بسواء، وهكذا إذا تقرب إليهم بالذبائح والنذور كله شرك بالله عزَّ وجلَّ وكله منكر يجب على أهل العلم إنكاره وبيان بطلانه وتحذير العامة من ذلك. وهذا هو نفس الشرك الذي فعله أبو جهل وأشباهه في الجاهلية مع اللات والعزى ومناة، وهذا هو شرك الأولين مع أصنامهم وأزلامهم في كل مكان، ومن المصائب أن يظن العامة أن هذا دين وأن هذا قربى، وأن يسكت على ذلك من ينسب إلى العلم ويتساهل في هذا الأمر، فإن هذا يضر العامة ضرراًَ عظيماً، فإذا سكت المنسوب إلى العلم ولم ينكر هذا الشرك ظن العامة أنه جائز وأنه دين وأنه قربى فبقوا عليه واستمروا عليه. فالواجب على أهل العلم إنكار الشرك بالله وإنكار البدع وإنكار المعاصي والتحذير من ذلك، وتنبيه العامة إلى كل ما حرم الله عليهم حتى يحذروا من الشرك وما دونه. ولا شكَّ ولا ريب أن دعاء الأموات والاستغاثة بالأموات وطلب شفاء المرضى وطلب المدد، أن هذا هو الشرك بالله عزَّ وجلَّ، وما يفعله كثيرٌ من الناس عند بعض القبور كما يفعله بعض الناس عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم أيام الحج من بعض الجهلة، وكما يفعله كثيرٌ من الناس عند قبر السيد البدوي في مصر، وعند قبر الحسين في مصر وعند قبور أخرى، وهكذا ما يفعل بعض الناس عند قبر الشيخ عبد القادر الجيلاني، وهكذا ما يفعل عند قبور أهل البيت من بعض من يزورونها من الشيعة وغير الشيعة، وهكذا عند قبر ابن عربي بالشام، وهكذا عن قبور أخرى لا يحصيها إلا الله عزَّ وجلَّ. وهذه البلية عمت وظهر شرها وعظم ضررها بأسباب قلة العلم وقلة من ينبه على هذا الأمر الخطير، وإني أهيب بجميع أهل العلم في كل مكان أن يتقوا الله وأن ينذروا الناس من هذا الشرك، وأن يحذروهم منه ويبينوا لهم أن العبادة حق الله وحده، كما قال سبحانه: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ[10]، وقال عزَّ وجلَّ: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ[11]، وقال سبحانه وتعالى: وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا[12]، وقال عزَّ وجلَّ: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ* أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ[13]، وقال سبحانه: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[14]. في آيات كثيرات تدل على وجوب إخلاص العبادة لله وحده، وأنه لا يجوز أبداً أن يدعى أحد من دونه من الأشجار أو الأحجار أو الأموات أو الأصنام، أو الكواكب أو غير ذلك، فالعبادة حق لله وحده وليست لأحد سواه لا الملائكة ولا الأنبياء ولا الصالحين ولا غيرهم، بل العبادة حق الله وحده. والرسل بُعِثوا ليعلموا الناس دينهم وينذروهم من الشرك بالله ويوجهوهم إلى عبادة الله وحده، كما قال سبحانه: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ[15]، وقال عزَّ وجلَّ: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ[16]، في آيات كثيرات أخرى. وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ رضي الله عنه: ((أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله؟)) قلت: الله ورسوله أعلم، قال: ((حق الله على العباد أن يعبدوه لا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئاً))[17]، فهما حقان: حق الله على العباد وحق العباد على الله: أما حق الله على عباده فهو حق مفترض وحق عظيم يجب عليهم أن يؤدوه وقد خلقوا لأجله كما قال سبحانه: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ[18]، والله أرسل الرسل من أجله كما تقدم، فوجب على العباد أن يعبدوا الله وحده، هذا حقه عليهم حق فرضه عليهم فعليهم أداؤه. وعليهم كذلك أن يؤدوا كل ما أمر الله به ورسوله، وأن ينتهوا عما نهى الله عنه ورسوله، كل هذا من العبادة له سبحانه وتعالى، وأداء الفرائض وترك المحارم ابتغاء وجه الله وإخلاصاً له سبحانه، كل ذلك من عبادته ومن طاعته وتعظيمه. أما حق العباد على الله فهو حق تفضل وإحسان وجود وكرم، فمن كرمه وجوده وإحسانه أنه يجازيهم على التوحيد والإيمان والهدى بأن يدخلهم الجنة ويقيهم من عذاب النار، وهذا من فضله وإحسانه جل وعلا، كما يقول سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ[19]، إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ[20]، إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ[21]. فالواجب على أهل الإسلام أن يعبدوا الله وحده وأن يخصوه بالعبادة، وأن يتفقهوا في دين الله، وأن يحذروا الشرك بالله عزَّ وجلَّ؛ فإن دعوى الإسلام مع وجود الشرك لا تنفع بل ينتقض إسلامه بشركه بالله، فالشرك ينقض الإسلام ويبطله فوجب على من ينتسب للإسلام أن يحقق إسلامه وأن يتفقه في دين الله وأن يحفظ دينه من أنواع الشرك بالله عزَّ وجلَّ حتى يبقى له إسلامه وحتى يبقى له دينه. وهكذا يجب على كل أهل الأرض من المكلفين من جنّ وإنس وعرب وعجم أن يعبدوا الله وحده، وأن ينقادوا لما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام، فهو رسول الله حقّاً وخاتم الأنبياء؛ لأن الله بعثه إلى أهل الأرض جميعاً من الجن والإنس ومن العرب والعجم إلى سائر الأمم، فيجب عليهم أن يعبدوا الله وأن ينقادوا لما جاء به رسوله محمد عليه الصلاة والسلام، كما قال الله سبحانه آمراً نبيه: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا[22]، وقال سبحانه: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا[23]، وقال عزَّ وجلَّ: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ[24]. فهو رسول الله للجميع من الجن والإنس ومن العرب والعجم من اليهود والنصارى والفرس وجميع أهل الأرض ومن الجن والإنس، عليهم جميعاً أن يعبدوا الله ويوحدوه ويخصوه بالعبادة ولا يعبدوا معه لا ملكاً مقرباً ولا نبيّاً مرسلاً ولا شجراً ولا ميتاً ولا صنماًَ ولا وثناً ولا غير ذلك. بل عليهم أن يخصوا الله بالعبادة دون كل ما سواه، وعليهم أيضاً أن ينقادوا لما جاء به النبي محمد عليه الصلاة والسلام وأن يحكموه فيما بينهم، وألا يخرجوا عن هديه وطريقته، كما قال سبحانه وتعالى في كتابه العظيم: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا[25]، وقال سبحانه: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ[26]،عليه الصلاة والسلام، ويقول عزَّ وجلَّ: فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ[27]. فالمفلحون كما توضح الآية هم أتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أما الذين خرجوا عن دين محمد عليه الصلاة والسلام، ولم ينقادوا لشرعه ولم يصدقوه فأولئك هم الخاسرون، هم الهالكون، وهم الضالون وهم الكافرون، من أي جنس كان. وقال سبحانه: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ[28]، وجعل الهداية في ابتاعه، فدل ذلك على أن من خرج من شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو الخاسر وهو الضال غير المهتدي. فالهداية والصلاح والنجاة في ابتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إخلاص العبادة لله وحده، وفي تحكيم شريعة الله التي جاء بها رسوله محمد عليه الصلاة والسلام. وبهذا يعلم أن الواجب على جميع الأمم توحيد الله والإخلاص له، وعلى جميع الدول أن تبعد الله وأن تلتزم شعوبها بعبادة الله وأن تدع ما هي عليه من الشرك والباطل، وهذا عام لجميع الدول ولجميع الناس. ولكن المسلمين المنتسبين للإسلام الواجب عليهم أعظم وأكبر؛ لأنهم انتسبوا إلى دين الله فوجب عليهم حق دين الله، وأن يعظموا دين الله وأن يصونوه عما حرم الله، وأن يخلصوا العبادة لله وحده حتى يتحقق إسلامهم وحتى يكونوا مسلمين حقّاً لا بالانتساب، فالانتساب لا يفيد ولا ينفع، بل يجب أن يكون إسلامهم حقاًّ بعبادة الله وحده والإخلاص له وتعظيم أمره ونهيه وابتاع النبي صلى الله عليه وسلم، ويجب على الأمم الأخرى التي لا تنتسب للإسلام من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من جميع الأمم التي لا تتبع محمداًَ عليه الصلاة والسلام، عليهم جميعاً أن يعبدوا الله وحده، وعليهم جميعاً أن ينقادوا للشرع الذي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام، عليهم جميعاً ذلك لأنهم مأمورون بذلك مخلوقون لذلك، والله بعث محمداً عليه الصلاة والسلام إلى جميع أهل الأرض من الجن والإنس، لا يجوز لأحد منهم أن يخرج عن شريعة محمد عليه الصلاة والسلام كائناً من كان. نسأل الله الهدايه للجميع من فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه (من موقع الرسمي للشيخ رحمه الله ) ثانى ما وجدت ما حكم الصلاة في المساجد التي بها قبور ( أضرحة )؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد), متفق عليه من حديث أبي هريرة وابن عباس، قالت عائشة رضي الله عنها: (يحذر ما صنعوا)، وجاء في البخاري, أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير ، فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( إن أولئك إذا كان فيه مالرجل الصالح فمات ، بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ). فلا نعلم خلافاً بين أهل العلم في حرمة اتخاذ المساجد على القبور، وكذلك حرمة دفن الموتى في المساجد، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في المجلد الثاني والعشرين من مجموع الفتاوى: ((اتفق الأئمة أنه لا يبنى مسجد على قبر, وأنه لا يجوز دفن ميت في مسجد ،فإن كان المسجد قبل الدفن غير ،إما بتسوية القبر، وإما بنبشه إن كان جديداً، وإن كان المسجد بني بعد القبر ،فإما أن يزال المسجد وإما أن تزال صورة القبر)). وإذا ثبت النهي عن بناء المساجد على القبور فإن معنى ذلك النهي عن الصلاة في تلك المساجد، إذ كيف يُنهى عن بناء المساجد على القبور ثم يُرخص للصلاة فيها ؟، ولذلك اتفق أهل العلم على كراهة الصلاة في المسجد المبني على القبر ،قال شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم : ((فهذه المساجد المبنية على قبور الأنبياء والصالحين والملوك وغيرهم يتعين إزالتها بهدم أو بغيره ،وهذا مما لا أعلم فيه خلافاً بين العلماء المعروفين، وتكره الصلاة فيها من غير خلاف أعلمه, ولا تصح عندنا في ظاهر المذهب لأجل النهي واللعن الوارد في ذلك ولأجل أحاديث أخر)). وإذا كان الإجماع قد وقع على حرمة اتخاذ القبور مساجد وكراهة الصلاة فيها ،إلا أن هناك خلافاً قد وقع بين أهل العلم في مسألة بطلان الصلاة في تلك المساجد ،فظاهر مذهب الحنابلة أنه تبطل الصلاة في المساجد المبنية على القبور كما نقلناه عن شيخ الإسلام ابن تيميه ،وقال بعض أهل العلم تصح الصلاة مع الكراهة , وقد مال الشيخ الألباني في كتابه تحذير الساجد إلى التفريق بين مَن قصد الصلاة في تلك المساجد, أي صلى بها من أجل القبور والتبرك بها ،فهذا تبطل صلاته ،وأما من لم يقصد ذلك فلا تبطل صلاته ،لأن المعنى الذي من أجله بطلت صلاته في الحالة الأولى هو تعظيم القبر والتبرك به ليس موجوداً في هذه الحالة, وهذا تفريق له وجهه. * ولكن إذا كانت الصلاة فيها صحيحة مع الكراهة. * وإذا كان هناك اتفاقا على بطلانها بغرض قصد القبور والتبرك بها. * وإذا كانت هناك شبهة غير معلومة تتطلب استبيان القلب للمصلي, فسدا للذرائع وغلق أبواب الفتن والشبهات, فمن الأولى أن تمنع الصلاة فيها. * وإذا كان هناك عدم رضا لهذا الأمر وعدم قبول وجود قبر داخل المسجد أو في إطار المسجد, فمن الواجب على المؤمن عملا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ( من وجد منكم منكرا فليغيره....) , فالتغير بالقلب وأضعف الإيمان, هو عدم ارتياد هذه المساجد إرضاء لله أولا, وانعزالا عن هؤلاء القوم وبعدا عن الشبهات ثانيا. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فتنة قبر الرسول · من المعلوم أن القبر والمسجد شيئان لا يجوز أن يجتمعا. · ومن المعلوم أن للرسل خصائص, ومن تلك أنهم يقبروا حيثما ماتوا. · قبر الرسول صلى الله عليه وسلم خارج المسجد, في بيت السيدة عائشة. · لما قامت الدولة الأموية بتوسعة المسجد النبوي, قاموا اجتهادا منهم بإدخال بيت السيدة عائشة داخل حيز المسجد. · هناك أمران مهمان, لا يجوز نقل المسجد النبوي لأي مكان آخر فهو اختيار من الله عز وجل, كذلك لا يجوز نقل قبر النبي لأنه أمر وشرع من الله عز وجل. · استجاب الله للنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه فقال ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد..) فقيد الله أقوما لتحقيق هذا الأمر. · قال الله تعالى (... إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ). وقال (وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْدَادًا وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) · فلا يحق لأحد أن يستشهد بوجود قبر النبي داخل المسجد. وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ========================================== واليكم الشق الثانى من موضوعى هذا الشاب كما ذكرت سابقآ هو ابن ابن خالتى وانا ربيته يوما بيوم مع امه والله انه بالامس القريب كان يجلس على قدمى لكى اعلمه الكلام سبحان الملك ما شاء الله تبارك الله كبر واصبح شابا وهذا ما جعل عقلى يدور هل الطفل اللى ربيته وبحبه كانه ابنى هل اتخفى عليه وحين يتواجد البس نقابى ولا اسلم عليه بيدى موضوع شغل بالى فا روحت اسئل هل يجوز ان اظهر على طفل ربيته ثم وصل الى سن البلوغ ؟ وجائت الاجابه ارعبتنى اللهم غفرانك لا يجوز الظهور عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف هذا انا ربيته انا احبه كيف لى حين القاه ان لا اخذه بين زراعى هذا فى منزلة ابنى اسئله كثيره كدت اجن ولكنى فى الاخير قلت سمعنا واطعنا ونفذت وجاء محمود الينا فوجدنى بنقابى جاء ليقبل راسى فا ابتعدت فزعل وكاد يبكى يقول عمتو انا زعلتك فى ايه والله لو ما رضيتى عليا افضل واقف قدامك ما امشى ابدا عمره 14 سنه واقف امامى ماشاء الله تبارك الله اطول منى وانا قلبى ينعصر الما لما هو فيه قلت له اجلس جلس وقلت له هل تريد لى او لك ان لا يجمعنا الله فى الجنه بعد الموت ؟ قال لا انتى من علمتينى الصلاه وانا احبك لانك دائما تقوليلى هذا يدخلك الجنه وهذا يمنعك منها اعوذ بالله قلت له طيب انت الان رجل ما شاء الله عليك وانا سئلت وقالو لى يجب ان لا اسلم عليك ولا اقلع نقابى امامك صمت ثم قال هسئل انا كمان قلتله هو انا يعنى هكدب عليك قالى لا يا عمتو يمكن يكون فيها خلاف ثم سكت وقال ومن سيكمل معى تحفيظ القران ؟؟؟؟؟؟؟؟ قال ايضا اذا ذهبت لغيرك يحفظنى مش هعرف احفظ تعودت عليكى وهنا شعرت ان حبى له وتربيتى له كانت ظلم لى وله يااااا الله هل ظلمته دون ان اشعر ؟ وبدائت امه تقولى انتى اتغيرتى قولتلها طيب انا مع فاطمه زى ما انا لكن محمود ما شاء الله بقى راجل وده حرام شرعا !!!!!!! تقولى حرام ايه ده عيل وانتى مربياه وبتحلفلى انه مش عارف يذاكر من يومها ما سردت هذه القصه الا لكى لا تقعون فى ما وقعت انا فيه والان اشعر وكانى ظالمته تحدثت مع اخت احسبها على خير ان تجعل زوجها يحفظه ويكمل معه واديتها كل شيئ يساعد زوجها معه وفهمتها انه لازم يحببه فيه علشان مش نخسر ولد ما شاء الله زكى وبيحفظ ومجتهد انتبهو اخوانى واخواتى للوقوع فى هذا فا انا والله الى الان اشعر بضيق شديد بسبب هذا ولكن اعلم جيدا ما حرم الله ورسوله شيئ الا وفيه الخير لنا ولان ان شاء الله محمود هيشوف الموضوع ده فا انا حابه اقوله يا محمود ورب الكعبه انا ما تغيرت وانت عندى هتفضل طول عمرك ابنى اللى ربيته وبحبه وعايزاك كاعهدى بيك دائما مجتهد وتابع الحفظ وانا هسئل عنك واعرف كل اخبارك واطمن عليك وهكلمك ولما تيجى هخرج عليك ولكن بنقاب !!!! واخيرا وليس اخرا انتبهو يا اغلى صحبه من الوقوع فى هذا لانى واقسم بالله يعلم الله كم هو شاق بل يكاد قلبى يقف وانا اكتب موضوعى هذا احبكم فى الله | ||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء 29 نوفمبر 2011, 3:47 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: حكآية صوره!!!!!!!! حكآية صوره!!!!!!!! بارك الرحمن فيكم.. وجعل كل ما تقدمون فى ميزان حسناتكم الشق الاول من الموضوع رائع وجيد ولا تعليق عليه.. حيث ان الفتوى واضحه وصريحه وهى من اسس العقيده التى يجب ان يتعلها اى انسان الشق الثانى .. وهو مهم جدا جدا جدا وكثيرا ما نقع فيه.. والحمد لله انك لحقتى نفسك من الان وهو 14 سنه ربما لو لم تقطعى علاقتك بابن ابن خالتك الان لحدث الكثير من المشاكل.. ولقد سمعنا كثيرا كثيررا عن حالات ومشاكل كثيره.. لا اريد الافصاح اكثر من ذلك ولكن اعلم امرأه وجدت بنت صغيره فى عمر 4 اشهر.. اخذتها وربتها مع باقى ابنائها وكان عندها ثلاث ابناء ذكور وبنت كبيره ومرت الايام.. تزوجت بنتها الكبيره.. وكبرت البنت الصغيره وهى تعيش مع اخوتها على سبيل الاخوه.. وأذا بالاب وهو كبير السن يفتن بهذه البنت التى تقول له ياأبى.. فتحرش بها والعياذ بالله.. وعندما اشتكت الى امها .. اخبرت الجميع انها ليست اختكم فى الحقيقه ولكن اكملت المعيشه معه.. والمصيبه هى ان البنت كانت جميله.. ففتن بها الثلاث رجال.. وكادو يقتتلوا من اجلها وكانت السبب هو الام.. حيث لم تفصل بينهم ولم تعلم البنت حدود التعامل مع ابيها واخوتها .. لانهم ليسوا عائلتها الحقيقيه.. والله المستعان حفظكم الله رسالتى الى اخى محمود. على فكره انا كمان اسمى محمود هههههههه بقوليك ايه ياحوده.. انت باقيت راجل باقه.. المفروض انت اللى تقول لعمتوا ياعمتوا انا مش هينفع اسلم عليكى تانى وكمان بنت عمتوا وبنت خالتوا وكل المحارم كبيره او صغيره.. قال زى ما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم انى لا اصافح النساء وروح لشيخ راجل زيك احفظ معاه واتعلم منه عشان ربنا يكرمك وتكون مسلم صح وربنا يجمعنا فى الجنه ياحوده بارك الرحمن فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|