!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الأربعاء 30 نوفمبر 2011, 11:48 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) إخواني: الذنوب تغطي على القلوب، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى ، و من علم ضرر الذنب استشعر الندم . يا صاحب الخطايا : أين الدموع الجارية ؟ يا أسيرالمعاصي ابك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، وا حسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟! أسفاً لعبد كلماكثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور. اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك. أيها الغافل : ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع فتأكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم ! واعجباً لك ! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب ، و أنت ترى رقوم القدرة ولا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب ، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك ! يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرقكل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها . سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لوانه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع . يامُطالباً بأعماله ، يا مسئولاً عن أفعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يامناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب ! إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجرجديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد .. كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أن يأتي أمر الله و أنا نائم. من تصور زوال المحن و بقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركهاعنده ، و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب . عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختار دارالكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية . قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين أقبلت ؟ قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل أدركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! أنت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه . الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: هدي السلف | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 30 نوفمبر 2011, 7:22 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) ما شاااااااااء الله موضوع رائع جدا جدا جدا جعله الله فى ميزان حسناتك يارب وانا باذن الله كل فتره ساخذ بعض الكلمات وانشرها فى صفحتى فى الفيس بوك وارجو من الجميع فعل ذلك مع وضع رابط الموضوع وجزاكم الله خيرا تقبل الله منا ومنكم الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مولود الإسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 30 نوفمبر 2011, 7:50 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) حقيقة يصدق فينا قوله: أسفاً لعبد كلماكثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور. الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: Hayati Lillah | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة 02 ديسمبر 2011, 12:15 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: هدي السلف | ||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة 02 ديسمبر 2011, 3:17 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) ما شاء الله .. ما شاء الله موضوع جد رااااااائع وكلام في غاية الرووعة جعله الرحمن في ميزان حسناتك وجزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم ** الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: عاشقة الاسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة 02 ديسمبر 2011, 8:42 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: هدي السلف | ||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس 15 ديسمبر 2011, 12:31 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) كم نظرة تحلو في العاجلة ، مرارتها لا تُـطاق في الآخرة ، يا ابن أدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك في إطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة محتقرة زلت بها الأقدام - ياطفل الهوى متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام . أين ندمك على ذنوبك أين حسرتك على عيوبك إلى متى تؤذي بالذنب نفسك ، و تضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ، و لا مع التائبين لك ندم ، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة ، و أجريت في السحر دموعاً سائلة . 19 - تحب اولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ، و ارع أصلاً أثمر فرعاً ، و اذكر لطفهما بك و طيب المرعى أولاً و اخيرا ، فتصدق عنهما إن كانا ميتين ، و استغفر لهما و اقض عنهما الدين من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ، ووقع الفوت ، و أقبل لأخذ الروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فيا أسفاً لك كيف تكون ، و اهوال القبر لا تطاق . قال ابن الجوزي في صيد الخاطر: فصل تفاوت الهمم والآمال: ما ابتلي الإنسان قط بأعظم من علو همته. فإن من علت همته يختار المعالي. وربما لا يساعد الزمان، وقد تضعف الآلة، فيبقى في عذاب. وإني أعطيت من علو الهمة طرفاً فأنا به في عذاب، ولا أقول ليته لم يكن فإنه إنما يحلو العيش بقدر عم العقل، والعاقل لا يختار زيادة اللذة بنقصان العقل. ولقد رأيت أقواماً يصفون علو هممهم، فإذا بها في فن واحد. ولا يبالون بالنقص فيما هو أهم، قال الرضي: ولكل جسم في النحول بلية ... وبلاء جسمي من تفاوت همتي فنظرت فإذا غاية أمله الإمارة. وكان أبو مسلم الخراساني في حال شبيبته لا يكاد ينام، فقيل له في ذلك فقال: ذهن صاف، وهم بعيد، ونفس تتوق إلى معالي الأمور، مع عيش كعيش الهمج الرعاع. قيل: فما الذي يبرد غليلك. قال: الظفر بالملك. قيل: فاطلبه، قال: لا يطلب إلا بالأهوال. قيل: فاركب الأهوال، قال. العقل مانع. قيل: فما تصنع ؟ قال: سأجعل من عقلي جهلاً، وأحاول به خطراً لا ينال إلا بالجهل، وأدبر بالعقل ما لا يحفظ إلا به، فإن الخمول أخو العدم. فنظرت إلى حال هذا المسكين فإذا هو قد ضيع أهم المهمات وهو جانب الآخرة، وانتصب في طلب الولايات. فكم فتك وقتل ؟ حتى نال بعض مراده من لذات الدنيا. ثم لم يتنعم في ذلك غير ثمان سنين. ثم اغتيل، ونسي تدبير العقل، فقتل ومضى إلى الآخرة على أقبح حال. وكان المتنبي يقول: وفي الناس من يرضى بميسور عيشه ... ومركوبه رجلاه والثوب جلده ولكن قلباً بين جنبي ما لهمدى ينتهي بي في مراد أحدّه يرى جسمه يكسي شفوفاً تربّه ... فيختار أن يكسى دروعاً تهدّه فتأملت هذا الآخر فإذا نهمته فيما يتعلق بالدنيا فحسب. ونظرت إلى علو همتي فرأيتها عجباً. وذلك أنني أروم من العلم ما أتيقن أني لا أصل إليه، لأنني أحب نيل كل العلوم على اختلاف فنونها. وأريد استقصاء كل فن، هذا أمر يعجز العمر عن بعضه. فإن عرض لي ذو همة في فن قد بلغ منتهاه رأيته ناقصاً في غيره. فلا أعد همته تامة. مثل المحدث فاته الفقه. والفقيه فاته علم الحديث. فلا أرى الرضى بنقصان من العلوم إلا حادثاً عن نقصه الهمة. ثم إني أروم نهاية العمل بالعلم، فأتوق إلى ورع بشر، وزهادة معروف، وهذا مع مطالعة التصانيف وإفادة الخلق ومعاشرتهم بعيد. ثم إني أروم الغني عن الخلق، وأستشرف الإفضال عليهم، والاشتغال بالعلم مانع من الكسب. وقبول المنن مما تأباه الهمة العالية. ثم إني أتوق إلى طلب الأولاد، كما أتوق إلى تحقيق التصانيف، ليبقى الخلفان نائبين عني بعد التلف. وفي طلب ذلك ما فيه من شغل القلب المحب للتفرد. ثم إني أروم الاستمتاع بالمستحسنات، وفي ذلك امتناع من جهة قلة المال ثم لو حصل فرق جمع الهمة. وكذلك أطلب لبدني ما يصلحه من المطاعم والمشارب، فإنه متعود للترفه واللطف، وفي قلة المال مانع، وكل ذلك جمع بين أضداد. فأين أنا وما وصفته من حال من كانت غاية همته الدنيا. وأنا لا أحب أن يخدش حصول شيء من الدنيا وجه ديني بسبب. ولا أن يؤثر في علمي ولا في عملي. فواقلقي من طلب قيام الليل، وتحقيق الورع مع إعادة العلم، وشغل القلب بالتصانيف. وتحصيل ما يلائم البدن من المطاعم. وواأسفي على ما يفوتني من المناجاة في الخلوة مع ملاقاة الناس وتعليمهم. ويا كدر الورع مع طلب ما لا بد منه للعائلة. غير أني قد استسلمت لتعذيبي، ولعل تهذيبي في تعذيبي، لأن علو الهمة تطلب المعالي المقربة إلى الحق عز وجل. وربما كانت الحيرة في الطلب غليلاً إلى المقصود. وها أنا أحفظ أنفاسي من أن يضيع منها نفس في غير فائدة. وإن بلغ همي مراده... وإلا فنية المؤمن أبلغ من عمله. إذا صب في القنديل ماء ثم صب عليه زيت صعد الزيت فوق الماء، فيقول الماء: أنا ربّيت شجرتك فأين الأدب? لم ترتفع علي? فيقول الزيت: أنت في رضراض الأنهار تجري على طريق السلامة، وأنا صبرت على العصر وطحن الرحا , وبالصبر يرتفع القدر، فيقول الماء: ألا أني أنا الأصل، فيقول الزيت : استر عيبك فإنك لو قارنت المصباح انطفأ. جاء رجل إلى أبي علي الدقاق، فقال: قد قطعت إليك مسافة، فقال: " ليس هذا الأمر بقطع المسافات، فارق نفسك بخطوة وقد حصل لك مقصود "ا.هـ , لو عرفت منك نفسك التحقيق لسارت معك في أصعب مضيق، لكنها ألفت التفاتك، فلما طلبت قهرها فاتك، هلا شددت الحيازم، وقمت قيام حازم، وفعلت فعل عازم، وقطعت على أمر جازم، تقصد الخير ولكن ما تلازم خلق قلبك صافياً في الأصل، وإنما كدرته الخطايا، وفي الخلوة يركد الكدر، تلمح سبب هذا التكدير، فما يخفى الحال على متلمح، كنت مقيماً في دار الإنابة نظيفاً، فسافرت فعلاك وسخ، أفلا تحن إلى النظافة? . قال محمد بن واسع لو رأيتم رجلاً في الجنة يبكي، أما كنتم تعجبون? قالوا بلى، قال: فأعجب منه في الدنيا رجل يضحك ولا يدري إلى ما يصير ! . كان بعض الأغنياء كثير الشكر، فطال عليه الأمد فبطر وعصى فما زالت نعمته ولا تغيرت حالته، فقال: يا رب تبدلت طاعتي، وما تغيرت نعمتي، فهتف به هاتف: يا هذا لأيام الوصال عندنا حرمة حفظناها وضيعتها. الجاهل ينام على فراش الأمن فيثقل نومه، فتكثر أحلام أمانيه، والعالم يضطجع على مهاد الخوف وحارس اليقظة يوقظه، من فهم معنى الوجود علم عزة النجاة. سبعة يظلهم الله في ظله، منهم رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخشى الله , اسمع يا من أجاب عجوزاً على مزبلة، ويحك إنها سوداء، ولكن قد غلبت عليك، عرضت على نبيينا صلى الله عليه وسلم بطحاء مكة ذهباً فأبى، يا محمد ممن تعلمت هذه القناعة? قال لسان حاله: من عجلة أبي، الحريص دائم السرى وما يحمد الصباح، من لا همة له سوى جمع الحطام معدود في الحشرات. يا أطيار القلوب إلى كم في مزبلة الحبس? اكسري بالعزم قفص الحصر، واخرجي إلى فضاء صحراء القدس، روحي خماصاً من الهوى، تعودي بطاناً من الهدى . الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: هدي السلف | ||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس 15 ديسمبر 2011, 7:54 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) لا حرمنا الله من موضوعاتك الجميلة. و رحم الله إبن الجوزي جزاك الله كل الخير على الإضافات الطيبة و الجميلة .هي نزهة للقلب تسعده و تزرع الطمأنينة فيه الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: Hayati Lillah | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس 15 ديسمبر 2011, 2:14 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) فأنا أذكر نفسي وإياكم أحبتي ولكم التفاعل مع المواضيع بكل حرية وعفوية بكتابة ما فاتني من أقوال علمائنا لنشر هذه القطوف من كلام العلماء وعطر ما جادت به قريحتهم إن شاء الله الموضوع الأصلي : شهد الكلام ( من أروع ما قال الشيخ ابن الجوزي ) // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: هدي السلف | ||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|