!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الأحد 11 ديسمبر 2011, 3:51 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: قانون البصبصة قانون البصبصة لا تغضب فما تقبل ظهوره من جسد زوجتك من حقنا أن نراه …! كان صديقي يهم بالجلوس بالدرجة الأولى بالقطار المتجه من القاهرة إلى مدينة أسوان، حينما وجد أن وضعية الكرسي الذي سيجلس عليه هو، والكرسي الذي بجواره مقلوبة ليواجها الكرسيين خلفهم، فجلس و لم يقم بعدل الوضعية، بعد قليل جاء رجل في العقد السادس من العمر يرتدي الملابس الريفية ليجلس بالكرسي المجاور له، ثم بعد ذلك جاء زوج شاب وزوجته، وكان يبدو عليهما إنهما حديثي الزواج، ليجلسا بالكرسيين المواجهين لهم، وللأسف كانت الزوجة ترتدي بنطلون برموده قصير، وبلوزه بحمالات تكشف عن ذراعيها وصدرها حتى نصف صدرها تقريباً !! فلم يلقي صديقي بالاً لهما وانشغل بقراءة الجريدة التي معه . ثم فوجئ بالرجل الريفي الكبير في السن، والذي تبدو عليه علامات الوقار والاحترام يرتكز بكوع ذراعه على عظمة فخذه، واضعا ذقنه علي قبضة يده في مواجهة الزوجة التي تجلس بالكرسي المواجه له، ونظرة عيناه مثبته نحو صدرها تكاد تخترقه لقرب المسافة، وبصورة مفاجـئة تتضايق الزوجة، وتثير غضب زوجها الذي غضب بالفعل، وقال للرجل:” إحترم نفسك، أنت راجل كبير، عيب اللي بتعمله ده وياريت تقعد عدل و تلف الكرسي”. فما كان من الرجل الريفي أن قال للزوج الغاضب:” أنا مش هقولك احترم نفسك انت وعيب عليك تخلي مراتك تلبس عريان، انت حر يا رب تخليها تمشي ملط ما دمت انت قابل، لكن هقولك انت ملبسها كده عشان نشوفها ونتفرج عليها، ادينا بنتفرج عليها، زعلان ليه بقه ؟؟ بص يابني اللي تقبل انه يكون مكشوف من جسم مراتك من حقنا كلنا نشوفه واللي مستور من حقك انت لوحدك تشوفه، وان كنت زعلان اني مقرب راسي شوية، اعمل ايه نظري ضعيف وكنت عايز اشوف كويس”. وهنا لم ينطق الزوج، وألجمت كلمات الرجل فمه، واحمر وجه زوجته خاصة بعدما تعالت أصوات الركاب إعجاباً بالدرس الذي أعطاه الرجل الريفي للزوج الشاب، ولم يملك الزوج الا أن يقوم من مكانه ويأخذ زوجته ويغادرا عربة القطار. وفي هذه القصة عبرة أيضا لمن يُلبِس زوجته عباية مخصرة وملونة، ونافخه شعرها من تحت الشيلة، ويقول ليش الناس تتفرج فينا ، ونسي إن الحكمة من العباية الستر وليست الزينة !! هل ستغضب _ أيها الذكر_ إذا ما نظر أحد إلى ما سمحت ل (زوجتك, إختك , إبنتك …) أن تكشف مفاتنها, وجاء رجل فنظر إلى تلك المفاتن؟ هل ستغضبين إذا تلاقفتك أعين الرجال , ونهشت جسدك؟ أم أن هذا هو المطلوب أصلا، والذي يُشعرك بإنك جميلة, وملفتة للأنظار؟ أحببت أن أنقل لكم هذه الأبيات للشاعر د. عبد الرحمن العشماوي هذي العيون وذلك القد ….. والشيح والريحان والند هذي المفاتن في تناسقها …. ذكرى تلوح وعبرة تبدو سبحان من أعطى أرى جسدا …. إغراؤه للنفس يحتد عينان ما رنتا إلى رجل…. إلا رأيت قواه تنهد من أين أنت أأنجبتك رُبا …. خضر فأنت الزهر والورد من أين أنت فإن بي شغفا …. وإليك نفسي لهفة تعدو قالت وفي أجفانها كحل …. يغري وفي كلماتها جد : عربية حُرّيتي جعلت …. مني فتاة مالها ند أغشى بقاع الأرض ما سنحت …. لي فرصة بالنفس أعتد عربية ، فسألتُ : مسلمة …. قالت نعم ولخالقي الحمد فسألتها والنفس حائرة … والنار في قلبي لها وقد من أين هذا الزي ؟ ما عرفت …. أرض الحجاز ولا رأت نجد هذا التبذل يا محدثتي …. سهم من الإلحاد مرتد فتنمرت ثم انثنت صلفا …. ولسانها لسبابها عبد قالت : أنا بالنفس واثقة …. حُرّيتي دون الهوى سد فأجبتها والحزن يعصف بي …. أخشى بأن يتناثر العقد ضدان يا أختاه ما اجتمعا …. دين الهدى والفسق والصد والله ما أزرى بأمتنا …. إلا ازدواج ما له حد. نقلا عن جريدة نورت شاركوا معي في حملة تصحيح الحجاب حملة الستر والعفاف | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 11 ديسمبر 2011, 5:54 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: قانون البصبصة قانون البصبصة الله عليييييييييييك و على الراجل الريفى لخص كل الكلام فعلا و الله الحكاية دى بقت مستفزة جدااااااااااااا تلاقى الراجل يمشى مع زوجته عاااااااااااااااارية بكل ما تحمل الكلمة من معااااانى عاااااااااااااااااااااااااارية و الام المنتقبة تمشى مع ابنتها الراقصة سبحاااااااااااان الله اين الرجوووووووووووولة بارك الله فيك يا اخى .. اللهم استر عوراتنا و عورات نسائنا و نساء المسلمين | ||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 12 ديسمبر 2011, 4:55 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: قانون البصبصة قانون البصبصة منذ قليل فقط كنت اقرأ لك موضوعا عن (ما أقوى شخصيتها الشيخ عبد المحسن الأحمد). و سبحان الله في ردي على موضوعك كنت افكر في ما كتبته في هذا الموضوع (قانون البصبصة). فاحترت أأنقل ردي من هناك إلى هنا أم أتركه هناك؟؟ لقد أكملت الموضوع الأول بالموضوع الثاني.جزاك الله خيرا. أنا ألوم أكثر الرجال لما وصلت إليه نساؤنا. و سبحان الله هذا الصباح كنت أفكر بيني و بين نفسي لماذا بعض الملتزمين عندما يتزوجون تراهم يتزوجون بناقصة دين و احيانا يتزوجو من بعض النساء ممن لم تترك معصية إلا أقترفتها بداعي تغييرهن!!!!!! و يترك العفيفة الطاهرة لتقع في يد زوج غير ملتزم فيتعبها و يبعدها عن دينها. فيضيع الأول و الثانية و تذهب سنين الإلتزام أدراج الرياح إلا من رحم ربي. ما دفعني لقول هذا رؤية إحدى الأخوات الفاضلات منذ قريب و قد تغير لباسها بعدالزواج.وكانت خيرة البنات.لقد تألمت لرؤيتها كثيرا. و كثير مثلها حصل معهن نفس الشيئ.و نفس الشيء بالنسبة لبعض الإخوة الأفاضل. أعتذر على قولي هذه الكلمات. | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 2:40 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: قانون البصبصة قانون البصبصة لقد وقفت اختي على جرح عميق وعلى موطن الداء في كون الخلل الذي نشهده في الاجيال النتشئة أن اللبنة الأولى والعش والمحضن الحقيقي و موطن النشئة أصيب بصدع كبير جدا فللاسف ما قلتيه أصاب عين وكبد الحقيقة فنحن لم نتمسك بوصية النبي في إختيار الأزواج معيار خيرية الزوجات قول النبى صلى الله عليه وسلم (ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ الودود الولود العؤود، التي إذا ظُلمت قالت: هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضاً حتى ترضى) [رواه الدار قطني والطبراني وحسنه الألباني]. يقول النبى الكريم صلى الله عليه وسلم ( تزوجوا الولود الودود فاني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة) [ رواه أحمد ] روى أبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" فهذا الحديث رواه البخاري ومسلم ورواه أصحاب السنن. ومعناه أن عادة الناس أن يرغبوا في المرأة ويختاروها لإحدى خصال وهي: الجمال والمال والحسب والدين، وإن اللائق بذوي المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون، سيما فيما يدوم أمره ويعظم خطره. فلذلك حث المصطفى صلى الله عليه وسلم بآكد وجه وأبلغه، فأمر بالظفر بذات الدين الذي هو غاية البغية، ومنتهى الاختيار والطلب. وإذا انضاف إلى الدين الجمال وغيره من الصفات المذكورة فحسن، وإلا كان الدين أولى وأجدر بالحظوة والمتابعة. وأما معنى (تربت يداك) فهو في الأصل دعاء معناه: لصقت يداك بالتراب من شدة الفقر إن لم تفعل، ولكن العرب أصبحت تستعمله لمعان أخر كالمعاتبة والإنكار وتعظيم الأمر والحث على الشيء وهذا هو المراد منها في هذا الحديث.. والله تعالى أعلم. نفلا عن مركز الفتوى قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : أهم الأوصاف التي ينبغي للمرأة أن تختار الخاطب من أجلها هي الخلُق والدين ، أمَّا المال والنسب فهذا أمرٌ ثانوي ، لكن أهم شيء أن يكون الخاطب ذا دين وخلُق ؛ لأنَّ صاحب الدِّين والخلُق لا تَفقد المرأة منه شيئاً إن أمسكهَا أمسكها بمعروف ، وإن سرَّحهَا سرَّحها بإحسان ، ثمَّ إنَّ صاحب الدِّين والخلُق يكون مباركاً عليها وعلى ذريتها ، تتعلم منه الأخلاق والدين ، أمَّا إن كان غير ذلك : فعليها أن تبتعد عنه لاسيما بعض الذين يتهاونون بأداء الصلاة ، أو مَن عُرف بشرب الخمر - والعياذ بالله - ، أمَّا الذين لا يصلُّون أبداً فهم كفار لا تحل لهم المؤمنات ، ولا هم يحلون لهن ، والمهم أن تركز المرأة على الخلق والدين ، أما النسب فإن حصل فهذا أولى ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أتاكم مَن ترضون دينه وخلُقه فأنكحوه ) ولكن إذا حصل التكافؤ فهو أفضل . الأسلام سؤال وجواب ثبت في الحديث الصحيح ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه ) فجعل الدين من أهم صفات الزوج السعيد . والمتأمل يجد أن اشتراط الدين إنما حصل في نصوص الوحي من جهة الزوج ، أما من جهة الزوجة فإن الشريعة قد أباحت الزواج من الكتابيات ولا يجوز للمرأة أن تتزوج من غير مسلم مؤمن بالله . والحكمة في ذلك - والله أعلم - أن الزوج في الغالب الأعم هو الذي له القوامة والأمر والنهي وأن الزوجة تتأثر بزوجها سلباً وإيجابا في العموم الأغلب ومن هنا شُرع للرجال المسلمين الزواج من كتابيات لا العكس . وسر السعادة في اختيار صاحب الدين : أن الحياة الزوجية قائمة على المشاركة والبذل والتفاني من هنا فإن الزوج صاحب الدين سوف يبذل ويتفانى في أن يكون وزوجته على استقامة مرضية في الدين ، والسعي إلى إكمال بعضهما الآخر ، كما أن صاحب الدين يلتزم أمر الله ونهيه في زوجته على أي حال في الرضا والغضب ، وفي اليسر والعسر . في الفرح والحزن ... وهكذا . أضف إلى أن صاحب الدين ستنعكس تربيته لأبناءه على أساس هذا الدين لا على أي وجهة أخرى . ثم إن الشريعة لم تكتف باشتراط اتصاف الزوج بالدين حتى يضم إلى ذلك حسن الخلق صيد الفوائد إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه ، فزوجوه . إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1084 إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1614 إذا أتاكم من ترضون خلقه و دينه فزوجوه ، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد عريض الراوي: أبو هريرة و عبدالله بن عمر و أبو حاتم المزني - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 270 فكما أن للمرأة مواصفات رغب فيها الشارع فإن للرجل صفات يجب توفرها فيه و الله المستعان الأسرة هي اللبنة الأولى التي يتكون منها المجتمع، فإن صلحت صلح المجتمع، وإن فسدت فسد المجتمع، وقد وضع الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أسساً وضوابط لرعاية هذه الأسرة التي تبدأ تكوينها بالزواج، فحث الرجل على اختيار الزوجة الصالحة ذات الدين والخلق، ولا عليه أن يراعي بعد ذلك الجمال والحسب والمال فهو مباح .. وحث الإسلام ولي المرأة أن يتحرى في الخاطب: الدين والخلق. وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة، وحين تكون المرأة الصالحة ودوداً ولوداً فيكون قد اجتمع للزوج سعادة الدنيا، واستعان بها على نيل سعادة الآخرة. والله أسأل أن يرد المسلمين لدينهم ردا جميلا وأن يجعل ما قلنا وما قدمنا زادا الى حسن المصير اليه وعتادا الى يمن القدوم عليه إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل | ||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 10:41 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: قانون البصبصة قانون البصبصة حسنا فعلت اخي هدي السلف بنقل هذه الكلمات الطيبات. لتذكرنا بما نسيناه منها . لعلنا نرجع إلى هديه صلى الله عليه و سلم .فتصلح أحوالنا و أحوال أبناءنا من بعدنا به. و ندرك أنفسنا قبل فوات الأوان. و يذكر بعضنا بعضا بما تعلمناه حتى لا ننسى. فنجتهد قدر المستطاع ان نلتزم بما تعلمناه في واقع حياتنا. ولكل مجتهد نصيب . أحسن الله إليك أخي و أعتذر مرة أخرى .ولكن هي كلمات كانت تحز في نفسي فوجدت منفذا لها في موضوعك. فجزاك الله على سعة صدرك و تفهمك. | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 12:20 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: قانون البصبصة قانون البصبصة وللأسف الشديد فأولياء الأمور هداهم الله لايقومون بالدور الموكل إليهم في حسن الإختيار بل يتشددون في أمور الدنيا ويفرطون في أمور الدين الواجب توفرها والله المستعان وهنا نرجع إلى الحديث الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته... والضحية هي الثمرة المرجوة من الزواج هم الأبناء في المقام الأول ثم تأتي المرأة في المقام الثاني إذا كان هناك أبناء وللأسف فبعض التقاليد الجائرة تسم المرأة المطلقة في عصرنا بأبشع السمات وتصب سائر الأخطاء عليها وتنسى أن شرع الله أعلى و أجل فكما أن المرأة البكر حض عنها النبي ورغب فيها فالمرأة الثيب مثلها مثل أختها الأخرى دعى الشارع إلى تحصين فرجها و حسن رعايتها والقيام عليها وهدى هدي نبينا وما كان عليه سلفنا و أرجع فأقول نعم صدقت فشبابنا أصبح يبحث عن مزايا الجمال والقوام والمال و يزهد في أخواتنا الصالحات القننتات المقيمات شرع الله قال تعالى أَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور/32 ، وعدٌ من الله تعالى للفقراء بالغنى إن أرادوا النكاح . قال ابن عباس رضي الله عنهما : أمر الله سبحانه بالنكاح ، ورغَّبهم فيه ، وأمرهم أن يزوّجوا أحرارهم وعبيدهم ، ووعدهم في ذلك الغنى . وعن ابن مسعود : التمسوا الغنى في النكاح ، يقول الله تعالى : (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) . "تفسير الطبري" (19/166) . وقال ابن كثير رحمه الله : "وقد زوَّج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الرجل الذي لم يجد إلا إزاره ، ولم يقدر على خاتم من حديد ، ومع هذا فزوّجه بتلك المرأة ، وجعل صداقها عليه أن يعلمها ما يحفظه من القرآن . والمعهود من كرم الله تعالى ولطفه أن يرزقه وإياها ما فيه كفاية له ولها" انتهى . وهناتكملة لشرح الأيات قوله تعالى : { ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون } وغيرها من الآيات وللموضوع بقية إن شاء الولى جل في علاه و آخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين | ||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|