السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
 الصفحة الرئيسيةلوحة التحكمتسجيل عضوية


الدخول عبر حسابك في موقع Facebook


الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماتيسر من سورة الحج بصوت القارئ الماليزي سابينة مامات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سهام الليل لا تخطئ *للشيخ محمد حسان *
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسماء الله الحسنى ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبل الوصول وعلامات القبول ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قِــراءة راائعة من سورة عـــبس لصاحب الصوت الأسطوري الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجاناً تعلم اللغة الانجليزية مع البرنامج المميز الرائع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك " ليس الغريب " أداء مبكـِـــي جدااا للشيخ محمود المصري -اسمعها بقلبِكـ-
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هو الإسم الأعظم لله عزو جل؟!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجود أنواع الفحم للبيع بدون دخان وبدون رائحة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرصه لمن يريد العمل من المنزل والربح وزيادة الدخل لجميع المحافظات
الجمعة 24 أبريل 2015, 11:44 pm
السبت 15 نوفمبر 2014, 10:33 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:56 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:45 pm
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 12:10 am
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:34 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:21 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:54 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:51 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:44 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


عباد الرحمن بأخلآق القرآن :: المنتديات الأسلامية :: منتدى المرئيات الاسلامية :: قسم الفديوهات الاسلاميه

شاطر
تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه I_icon_minitimeالأحد 01 يناير 2012, 8:28 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

ابنة الاسلام
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز

البيانات
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
عدد المساهمات : 786
عدد النقاط : 3476
تقيم الاعضاء : 14

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه



تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه


تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه Images?q=tbn:ANd9GcT6vGAZmg5kZUM2rb1p_ljRQTpPlom8TGkU2clBvh2DUEtj3ORq

تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه 4221581864 تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه 4221581864




تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه 4221581864 تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه 4221581864

{{وَأَيُّوبَ
إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ
الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ
وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا
وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ }} الآنبياء 83 – 84



وقال تعالى: “واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب.
اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب. ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا
وذكرى لأولي الألباب. وخذ بيدك ضغثاً فاضرب به ولا تحنث. إنا وجدناه
صابراً. نعم العبد إنه أواب” (ص 41 44). إذا ذكر الصبر يذكر أيوب عليه
السلام واذا ذكر البلاء فإنما يضرب المثل بأيوب عليه السلام أيضا، نعم، انه
أيوب نبي الله، رمز الصبر والابتلاء، رمز الرضا والتسليم والتفويض لله
تعالى.

تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه Images?q=tbn:ANd9GcQi8AyZAWhHcVq23XBE9dq2tMiYhOqqLQlQ90kBRE73WoYDsSeFYQ

تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه 4221581864 تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه 4221581864




الموضوع الأصلي : تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: ابنة الاسلام

تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه I_icon_minitimeالثلاثاء 29 مايو 2012, 2:18 am
المشاركة رقم:
المعلومات

ابنة الاسلام
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز

البيانات
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
عدد المساهمات : 786
عدد النقاط : 3476
تقيم الاعضاء : 14

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه



تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه




تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه Images?q=tbn:ANd9GcREqDE0GzrA6iHT5_9LjMMcszeobw_nrJJ7e_JemII4M6IGP3h9Aw

يقول تعالى:"وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر"
-الانبياء 83- أي أصابني البلاء في جسدي "وانت أرحم
الراحمين"، وكان أيوب -عليه السلام- عل ومرض كل شيء من امره غلا
ثلاثة ، عينيه ولسانه وقلبه، وأوقع الدود في لحمه، وابتلي حتى غن امرأته
جعلت تبيع قرون شعرها، وعظم أمره في البلاد، قال ابن العباس: كان اسمها
ماحين ابنة منشا بن يوسف بن يعقوب -عليه السلام- فغن قال قائل: كيف يكون
أيوب صابرا وهو مستغيث جزع، قال عز وجل: "إنا وجدناه
صابرا نعم العبد" -ص 44-، وهو قد قال: ربي قد "مسني الضر" الجواب
فيه من وجوه:
منها: إن أيوب -عليه السلام- صبر في
وقت، فأخبر الله تعالى عن صبره، وجزع في وقت فأخبر الله عن جزعه، وقيل:
ألااد الله ان يجزع من بلائه وخصه لمن بعده، لانه لو لم يجزع لكان لا يجوز
ان يجزع بعده احد، وكان الله يحب أن يقتدى به في الجزع على الألم والجلد.
وقيل: غن أيوب -عليه السلام- تكلف في
الصبر والجزع، فكان يجد حلاوة حتى قيل: انه سقطت منه دودة فحملها ووضعها
على جرحه، فأراد الله تعالى أن يريه مافيها فأصاب منها ألما فجزع فقال:
"مسني الضر" حتى يعلم أن الصبر بالله لابنفسه.
وقيل: إنه كانت الديدان تأكل لحمه ، فعلا
اللحم، فصعد اللسان والقلب، فصاح، وقال: "مسني الضر" لأجلك لا لأجلي، لأن
القلب موضع التوحيد، واللسان موضع الذكر.
وقيل: إنه تأخر عنه الوحي أياما فاغت،
فقال "مسني الضر" منك وبك، وكانت شكواه من ربه إلى ربه، فمن شكا من ربه إلى
ربه فليس يجزع، وقال يعقوب: "فصبر جميل" -يوسف 83- والصبر الجميل
الذي لايشكو العبد من الله إلى غير الله، ألا ترى أنه يقول: "إنما أشكو بثي
وحزني إلى الله" -يوسف 86-.
وقيل: منها بيع امرأته ذوائها، قيل معناه:
"مسني الضر" معك "وأنت أرحم الراحمين" -الانبياء 83-.
ومنها ما قيل: إن الله أوحى إلى أيوب
-عليه السلام- إني أريد أن أبتليك. قال: يا رب أين يكون قلبي في البلوى؟
فقال الله: معي. فقال: يا رب رضيت.ثم قال له: أنعم عليك بعد البلاء. فقال:
أين يكون قلبي في النعمة؟ فقال: مع الأهل والولد والمال، فقال عند ذلك:
"مسني الضر" إذ لم يكن قلبي نعك.
وقيل: إنه لما قال: "إني صبرت" في بعض
مناجاته قال الله تعالى له: لولا أني وضعت تحت كل شعرة صبرا ما صبرت على
البلاء فحينئذ حسر (اغتم وندم) وقال: إلهي سروري بك فإن تستأهلني فبصبرك
لابفعلي.
ومنها ما قبل: إن أيوب لما ابتلي بذهاب
المال والولد، بقي مجردا مع ربه قد ذاق حلاوة المناجاة، واستعذب البلوى لما
يجد من حلاوة النجوى. كذلك قصة آدم -عليه السلام- لما أهبط من الحنة إلى
الأرض، تغيرت عليه الأحوال، فأكرمه ربه بالسجود بعد التوبة حتى جمع له
الطيبات كلها في الشجرة، فلما رفع رأسه سأله إبليس فأخبر بما وجد من
اللذاذة، فقال: بطل ما معي، ظننت أنه قد قطع فإذا هو وصل، وكذلك قصة موسى
-عليه السلام- حيث كان يقدح النار والمقدحة لا تورى (بمعنى توقد) فتجرد
(قام) ورمى المقدحة ودقها فقيل له: لاتجرد إن الله أطفأ النيران لأجل ولي
بكلمة، فقال موسى: ليتني رأيت ذلك الولي، فكلمه الله تعالى فصحبته سرور
بكلام الرب تعالى.
ومنها ما قيل إن الحكمة من أنه أنزل على
أيوب جرادا من ذهب، هو أن يعرف الخلق أن ذلك الشأن من الخالق لامن جهة
المخلوق، لأن الحيوان (الجراد) لايقدر على التشلبه إلا أن يشاء الخالق
سبحانه، حتى إنه روي أن الجرادة وقعت بعيدا منه، فأخذها أيوب -عليه السلام-
قالت له زوجته: أما يكفيك الذي أنزل عليك، فقال: أما رأيت ذلك اليوم رددت
الدودة إلى جسدي، فلذلك أخذت النعمة كما أخذت البلاء. إذ الكل من عند الله
هدية، تلك جرادة بدودة.
ومنها ما قيل: إن أيوب -عليه السلام- لما
أن سقطت منه الدودة، أخذها خشية وأبعدها عن نفسه، فنودي: أن يا أيوب أتظهر
لي جرأة من نفسك عند نزول البلاء عليك، فقال: "مسني الضر" حيث لا فرار
معك، ولا وجه للفرار منك.
ومنها قوله تعالى: "وخذ بيدك ضغثا فاضرب
به ولا تحنث" -ص44- [/color]وذلك أن أيوب حلف ليضربن امرأته مائة جلدة، لما
باعت ذوائبها، فلما برئ من علته ومرضه قال الله تعالى: "وخذ
بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث" قال الضغث: ما جمعت مثل حزمة، وما
قام على ساقيه وجمعته فهو ضغث. قال أبو عبيدة: الضغث مثل الكف من الشجرة
والحشيش، وقال الضحاك: الضغث الشجر الرطب، قال ابن عباس: قبض قبضة من سنبل
فوسعت كفه مائة سنبلة.
والنكتة فيه يا أيوب لها حق الخدمة، فإن ضربتها لم تقض حق حرمة الخدمة
وإن لم تضربها حنثت في يمينك، فخذ بيدك ضغثا لايصيبها ألم، ولا تبطل حق
الخدمة ولا تحنث أنت في يمينك، كذلك يقول الله تعالى: "عندي لك حق الخدمة
ولي عليك حق الأمر و النهي والنعمة"، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
يقول الله تعالى يوم القيامة: عبدي أد حقي من قبلك، حتى أؤدي حقك قبلي،
والحديث أن المريض إذا أوجب عليه الحد، فإن كان مريضا لايرجى برؤه فيجري
عليه الحد بالضرب الوجيع، فذلك إن كان في البرد الشديد وفي الحر الذي يخاف
منه التلف، وأما إذا وجب عليه الرحم فلا ينظر في أمره، لأنه إنما يراد به
التلف فلا وجه لاستبقائه، وفي هذه المسائل لطيفتن من طريق النكت والحكمة:
إحداهما: أن المريض إذا اشتد عليه
مرضه لايقام عليه الحد، كي لايجتمع عليه ألمان: أم المرض وألم الحد، كذلك
الله تعالى لايجمع ع لى عبده العاصي غمين: غم المحاسبة والعقوبة، وغم
الفرقة والقطيعة، فيكتفي منه بواحدة وهو العذاب والأدب، ذلك هو الحد العاصي
في الدنيا وهذا الحد الجافي في العقبى.
الطيفة الثانية: أنه أسقط الحد عن
المريض الذي لايرجى برؤه، لأن الفصد فيه التأديب لا القتل، كذلك أمرت
السلطان أن يخفف عنك كذلك العاصي إذا دخل النار أقول لمالك: لا تقربه إلى
العظماء، ولا تعذبه عذاب الكفرة، لأن القصد في إدخاله النار التأديب لا
القطع بالتعذيب، ودلك قوله تعالى: "وينجي الله الذين
اتقوا" -الزمر
61-




تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه Images?q=tbn:ANd9GcTLYsYmXeY6qW6sjUt5EWgz0WIos6vq-fmbhu0tHJLe4s4RpUGv



تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه 4221581864تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه 4221581864






الموضوع الأصلي : تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: ابنة الاسلام

تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه I_icon_minitimeالإثنين 04 يونيو 2012, 1:15 am
المشاركة رقم:
المعلومات

ابو ابراهيم الغرباوى
الكاتب:
اللقب:
عضو مبتدىء
الرتبه:
عضو مبتدىء

البيانات
الجنس : ذكر
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
عدد المساهمات : 144
عدد النقاط : 476
تقيم الاعضاء : 5

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه



تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه


جزاكم الله خيرا ... جعله الله فى موازين حسناتك .. اللهم آآآآآآمين




الموضوع الأصلي : تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: ابو ابراهيم الغرباوى



الإشارات المرجعية
الــرد الســـريـع
..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




مواضيع ذات صلة


تلاوة .. وأيوب اذ نادى ربه Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


Bookmark and Share


<div style="background-color: #15eb60;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>

Loading...




 تحويل و برمجة فريق منتديات احلى حكاية لدعم الفنى و التطوير
facebook twetter twetter twetter