!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الخميس 19 يناير 2012, 6:13 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: آآآلرضآآآآآآآ آآآلرضآآآآآآآ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . اخذنى ما حدث من امر الاختراقات عن اساس الحياه الا وهو الدعوه الى دين الله فقررت ان افرغ اغلب وقتى فى الفتره القادمه باذن الله الى الدعوه لدين الله اللهم انا نسئلك القبول الرضا عن الله تعالى (( بعد أن دارت الدائرة على المسلمين في معركة أحد بسبب مخالفة الرّماة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم , وبعد أن تمكّن وحشي بن حرب من قتل حمزة بن عبد المطلب غدراً بحربته , أقبلت هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان بن حرب على قتلى المسلمين ومن ورائها طائفة من النساء ممن قُتل آباؤهن أو إخوانهن أو أبناؤهن في بدر , وجعلت تُمثّل بالقتلى , فتبقر بطونهم , وتفقأ عيونهم , وتجدع أنوفهم , وتقطع آذانهم , وأسرعت إلى حمزة , ومثلت به فبقرت بطنه , وأخرجت كبده , وأخذت تمضغه بأسنانها تشفّياً وغيظاً وحقداً عليه لأنه قتل أعزّ أقاربها في بدر )) . صور من حياة الصحابة :5/61 . كانت صفيّة بنت عبد المطلب أخت حمزة قد خرجت مع جند المسلمين إلى أحد في ثُلّة من النساء , تنقل الماء , وتسقي العطشى , وتداوي الجرحى , وتُبري السّهام , ولما رأت المسلمين ينكشفون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قليلاً منهم , ووجدت المشركين يوشكون أن يصلوا إليه , طرحت سقاءَها , وأخذت رمحاً وانطلقت تجري إلى ساحة المعركة , فلما رآها الرسول عليه الصلاة والسلام مُقبلة خشي عليها أن ترى أخاها حمزة وهو صريع وقد مُثّلبه أبشع تمثيل , فأشار إلى ابنها الزبير قائلاً : المرأة يا زبير .... المراة يا زبير .. فأقبل الزّبير على أمه وقال لها : يا أمّه إليك ... يا أمّه اليك ... ابتعدي يا أمّه .. فقالت : تنحّ عني لا أمّ لك .. فقال لها : أن رسول الله يأمرك أن ترجعي .. فقالت : ولم ؟ أنه قد بلغني أنه مُثّل بأخي حمزة , وذلك في الله . فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : حَلّ سبيلها يا زبير , فخلّى سبيلها , ولما وقفت على أخيها حمزة وجدته قد بُقر بطنه , وأخرجت كبده , وجُدع أنفه , وقُطعت أذنه , فاستغفرت وجعلت تقول : " أن ذلك في الله , لقد رضيت بقضاء الله .. والله لأصبرنّ , ولأحتسبنّ إن شاء الله .. رضي الله عن صفية عمّة رسول الله , فقد كانت مثالاً رائعاً للمرأة المسلمة , الصابرة على البلاء , الراضية بالقضاء " صور من حياة الصحابة :6 /42 . يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربّاً , وبالإسلام ديناً , وبمحمد رسولاً )) رواة مسلم , وقال : (( من قال حين يسمع النداء , رضيت بالله رباً , وبالإسلام ديناً , وبمحمد رسولاً غُفرت له ذنوبه )) رواه مسلم يقول الإمام ابن القيّم الجوزيّة رحمه الله : (( هذان الحديثان عليهما مدار مقامات الدين , وإليهما ينتهي , ولقد تضمنّا الرضا بربوبيته سبحانه وألوهيته , والرضا برسوله والانقياد له , والرضا بدينه والتسليم له . · فالرضا بألوهيته يتضمّن الرّضا بمحبته وحده , وخوفه ورجاءَه , والإنابة إليه , وعبادته والإخلاص له . · والرّضا بربوبيته يتضمّن الرضا بتدبيره لعبده , والتوكل عليه , والاستعانة به , والاعتماد عليه , وأن يكون راضياً بكل ما يفعل الله به . · والرضا برسوله يتضمّن كمال الانقياد له , والتسليم المطلق إليه بحيث يكون أولى به من نفسه , فلا يتلقّى الهدى إلا منه . · أما الرّضا بدينه : فإذا قال , أو حكم , أو أمر , أو نهى , رضي كلّ الرّضا , ولم يبقَ في قلبه حرج من حكمه , ولو كان مخالفاً لهواه )) مدارج السالكين : 2 / 173 . يقول الله عزّ وجلّ : (( وَمَن يَبْتَغ غير الإسلام ديناً فَلَن يُقْبَلَ مِِنْهُ وهو في الآخرة من الخاسرين)) آل عمران : الآية 85 . ما قيل في الرّضا : قال الرسول عليه الصلاة والسلام : (( من سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله , ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله )) رواة أحمد والترمذي . جاء في الأثر أن موسى عليه السلام سأل ربّه : (( ما يُدني من رضاك ؟ قال : إن رضاي في رضاك بقضائي )) . كما جاء في الأثر أن موسى عليه السلام قال : (( يا رب أخبرني عن آية رضاك عن عبدك ؟ قال الله عزّ وجلّ : إذا رايتني أهيىء له طاعتي , وأصرفه عن معصيتي , فذلك آية رضاي عنه )) . أوصى لقمان الحكيم ولده فقال : (( أوصيك بخصال تقرّبك من الله , وتباعدك من سخطه , أن تعبد الله لا تشرك به شيئاً , وأن ترضى بقدر الله فيما أحببت وكرهت )) مدارج السالكين :2 / 220 . قيل ليحيى بن معاذ : متى يبلغ العبد مقام الرضا ؟ قال : (( إذا أقام نفسه على أربعة أصول فيما يتعامل به ربّه فيقول : إن أعطيتني قبلت , وإن منعتني رضيت , وإن تركتني عبدت , وإن دعوتني أجبت )) مدارج الساليكن : 2 / 174 . قيل للحسين بن علي رضي الله عنه : إن أبا ذرّ رضي الله عنه يقول : الفقر أحبّ إلي من الغنى , والسقم أحب إلي من الصحة . فقال : (( رحم الله أبا ذرّ , أما أنا فأقول : من اتّكل على حسن اختيار الله له لم يتمنّ غير ما اختار الله له )) . قيل : الرضا يفرغ القلب لله تعالى .. والسخط يفرغ القلب من الله .. الرضا بقضاء الله : لما قدم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه إلى مكّة وقد كُف بصره , جعل الناس يُهرعون إليه ليدعو الله لهم , فجعل يدعو لهم , قال عبد الله بن السائب : (( فأتيته وأنا غلام , فتعرفت عليه , فعرفني , فقلت له : يا عمّ , أنت تدعو للناس فيشفون , فلو دعوت لنفسك أن يردّ الله بصرك , فتبسم وقال : يا بُنيّ قضاء الله أحبّ إلي من بَصري )) مدارج السالكين : 2 / 227 . صاحب الرضا أفضلهم : اختلف ثلاثة نفر في مسألة : قال الأول : أنا أحبّ الموت شوقاً للقاء ربّي . وقال الثاني : أنا أحبّ الحياة لعبادة ربي وطاعته . وقال الثالث : أنا لا اختار , بل أرضي بما يختار لي ربّي أن شاء أحياني , وإن شاء أماتني . فتاحكموا إلى أحد العارفين بالله فقال : (( صاحب الرّضا أفضلهم )) . | ||||||||||||||||||||||||||||||
السبت 21 يناير 2012, 10:05 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: آآآلرضآآآآآآآ آآآلرضآآآآآآآ و لقد قرأته في حينه ولكن لم أستطع الرد عليه إلا اليوم و صدق من قال أن : الرضا يُفرغ القلب لله تعالى .. والسخط يُفرغ القلب من الله .. و أنا أقول كما قال القائل: أنا لا اختار , بل أرضي بما يختار لي ربّي إن شاء أحياني , وإن شاء أماتني . اللهم إنا نسألك رضاك و أن يُدخلنا الجنة ،فذلك أقصى ما نتمنى. | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|