السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
 الصفحة الرئيسيةلوحة التحكمتسجيل عضوية


الدخول عبر حسابك في موقع Facebook


الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماتيسر من سورة الحج بصوت القارئ الماليزي سابينة مامات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سهام الليل لا تخطئ *للشيخ محمد حسان *
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسماء الله الحسنى ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبل الوصول وعلامات القبول ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قِــراءة راائعة من سورة عـــبس لصاحب الصوت الأسطوري الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجاناً تعلم اللغة الانجليزية مع البرنامج المميز الرائع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك " ليس الغريب " أداء مبكـِـــي جدااا للشيخ محمود المصري -اسمعها بقلبِكـ-
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هو الإسم الأعظم لله عزو جل؟!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجود أنواع الفحم للبيع بدون دخان وبدون رائحة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرصه لمن يريد العمل من المنزل والربح وزيادة الدخل لجميع المحافظات
الجمعة 24 أبريل 2015, 11:44 pm
السبت 15 نوفمبر 2014, 10:33 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:56 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:45 pm
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 12:10 am
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:34 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:21 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:54 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:51 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:44 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


عباد الرحمن بأخلآق القرآن :: المنتديات الأسلامية :: مُنْتَدَى الْقُرْآنْ الْكَرِيمْ وَعُلُومِهِ :: قسم تفسير القرآن

شاطر
وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 5:58 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

هدي السلف
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبى
الرتبه:
عضو ذهبى

البيانات
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 913
عدد النقاط : 3961
تقيم الاعضاء : 41

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)





وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcS24Li8KVh5IXDDfRbMu6ZFdqBVxVC7oy_3Iee6dstQqBmvc39jEw


هذه بداية لسلسلة وقفة مع ..

وقد إخترت أن نقف اولا مع كلام رب العالمين مع القرآن العظيم فهو
معيـــــــــن لا ينضب به القلــــــوب تحيا والنفوس تسمو كيف لا وهو حيـــــــــاة الروح وهو تنزيل من العزيز الرحيم

قرآننا هو عزنا هو رفعتنا هو فخركم يا أمـــــــة محمد صلى الله عليه وسلم
لكن كيف هي أحوالنا مع القرآن ؟! كم له نصيب من أوقاتنا؟!
كم قرأنا ؟كم من آياته في صدورنا؟!وقبل هذا وذآك كيف هو حآلنا مع التدبر والتفكر فيه وفهم آياته

فهيا نقف سويا وقفات مع آيات من القرآن

نبدأ بعون الله وقوته وقفة مع آية {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}


وسبب إختياري لهذه الأية لتكون موضوع إنطلاقتنا هو موضوع قد طرحته أختنا الكريمة بعنوان :كيف السبيل لمجاهدة النفس الاماره بالسوء ..؟؟؟ فأحببت أن تكون الوقفة متناسبة مع ما طرح كي تعم الفائدة وتكتمل الصورة والله الموفق لكل خير . ندعكم مع الوقفة الأولى...
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله، وعلى وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فهذا ظل من ظلال حلقات السلسلة المباركة د.عمر بن عبد الله المقبل ؛ لنتوقف قليلاً عند قاعدة من القواعد القرآنية التي حفل بها كتاب ربنا عز وجل، تلكم هي القاعدة القرآنية التي دل عليها قول الله تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} [العنكبوت: 69].

وهذه الآية الكريمة جاءت في ختام سورة العنكبوت، والتي افتتحت بقوله تعالى: {الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} [العنكبوت: 1 - 3].

وكأن ختام سورة العنكبوت بهذه القاعدة القرآنية: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} هو جواب عن التساؤل الذي قد يطرحه المؤمن ـ وهو يقرأ صدر سورة العنكبوت التي ذكرنا مطلعها آنفاً ـ تلك الكلمات العظيمة ـ التي تقرر حقيقة شرعية وسنة إلهية ـ في طريق الدعوة إلى الله تعالى، وذلك السؤال هو: ما المخرج من تلك الفتن التي حدثتنا عنها أول سورة العنكبوت؟! فيأتي الجواب في آخر السورة، في هذه القاعدة القرآنية المحكمة: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} فلا بد من الجهاد ـ بمعناه العام ـ ولا بد من الإخلاص، عندها تأتي الهداية، ويتحقق التوفيق بإذن الله.

ولا بد لكل من أراد أن يسلك طريقاً أن يتصور صعوباته؛ ليكون على بينة من أمره، وهكذا هو طريق الدعوة إلى الله، فلم ولن يكون مفروشاً بالورود والرياحين، بل هو طريق "تعب فيه آدم, وناح لأجله نوح, ورمى في النار الخليل, وأضجع للذبح إسماعيل, وبيع يوسف بثمن بخس, ولبث في السجن بضع سنين" الفوائد: (42).


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcS24Li8KVh5IXDDfRbMu6ZFdqBVxVC7oy_3Iee6dstQqBmvc39jEw


أتدري لماذا أيها القارئ الكريم؟


لأن "الإيمان ليس كلمة تقال إنما هو حقيقة ذات تكاليف؛ وأمانة ذات أعباء؛ وجهاد يحتاج إلى صبر، وجهد يحتاج إلى احتمال. فلا يكفي أن يقول الناس: آمنا. وهم لا يتركون لهذه الدعوى، حتى يتعرضوا للفتنة فيثبتوا عليها ويخرجوا منها صافية عناصرهم خالصة قلوبهم، كما تفتن النار الذهب لتفصل بينه وبين العناصر الرخيصة العالقة به وهذا هو أصل الكلمة اللغوي وله دلالته وظله وإيحاؤه وكذلك تصنع الفتنة بالقلوب". في ظلال القرآن.



"فيا من نصبت نفسك للدعوة، وأقمت نفسك مقام الرسل الدعاة الهداة تحمَّل كلَّ ما يلاقيك من المحن بقلب ثابت، وجأش رابط، ولا تزعزعنَّك الكروب؛ فإنها مربِّية الرجال، ومهذِّبة الأخلاق، ومكوِّنة النفوس.


وإن رجلاً لم تعركه الحوادث، ولم تجرِّبه البلايا لا يكون رجل إصلاح ولا داعي خَلْقٍ إلى حقٍّ؛ فوطِّن النفس على تحمُّل المكروه، وابذل كل ما تستطيع من قوة ومال يهدك الله طريقاً رشداً، ويصلح بك جماعات بل أمماً [وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ]" الكلمة للمنفلوطي، نقلاً عن مقالات لكبار كتاب العربية للدكتور محمد الحمد ـ وفقه الله ـ (1 / 213).


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcS24Li8KVh5IXDDfRbMu6ZFdqBVxVC7oy_3Iee6dstQqBmvc39jEw

أيها القراء الكرام:



وإذا تبينت صلة هذه القاعدة القرآنية المذكورة في آخر سورة العنكبوت: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} ـ بأول السورة، فإن دلالات هذه القاعدة في ميدان الدعوة كبيرة ومتسعة جداً، وهي تدل بوضوح على أن من رام الهداية والتوفيق ـ وهو يسير في طريق الدعوة ـ فليحقق ذينك الأصلين الكبيرين اللذين دلّت عليهما هذه القاعدة:
1 ـ أما الأصل الأول: فهو بذل الجهد والمجاهدة في الوصول إلى الغرض الذي ينشده الإنسان في طريقه إلى الله تعالى.

2 ـ والأصل الثاني هو: الإخلاص لله، لقوله ـ: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا} فليس جهادهم من أجل نصرة ذات، ولا جماعة على حساب أخرى، وليس من أجل لعاعة من الدنيا، أو ركض وراء كرسي أو منصب، بل هو جهادٌ في ذات الله تعالى.

وإنما نُبّه على هذا الأصل ـ وهو الإخلاص ـ مع كونه شرطاً في كل عمل، فإن السر ـ والله أعلم ـ لأن من الدعاة من قد يدفعه القيام بالدعوة، أو بأي عمل نافع، الرغبة في الشهرة التي نالها الداعية الفلاني، أو يدفعه نيل ثراء ناله المتحدث الفلاني.. فجاء التنبيه على هذا الأصل الأصيل في كل عمل صالح.

وثمة سرٌّ آخر ـ والله أعلم ـ في التنبيه على هذا الأصل، وهو: أن الإنسان قد يبدأ مخلصاً، ثم لا يلبث أن تنطفئ حرارة الإخلاص في نفسه كلما لاح أمام ناظريه شيء من حظوظ النفس، والأثرة، أو التطلع إلى جاه، والرغبة في العلو والافتخار، أو الانتصار.

"والعلل الناشئة عن فقدان الإخلاص كثيرة، وهي إذا استفحلت استأصلت الإيمان، وإذا قلّت تركت به ثُلماً شتى، ينفذ منها الشيطان" خلق المسلم للغزالي: (66).، لذا ليس غريباً أن يأتي التوكيد على هذا الأصل الأصيل في هذا المقام العظيم: مقام الجهاد والمجاهدة.


وإذا تقرر أن السورة مكية ـ على القول الصحيح من أقوال المفسرين ـ وهو الذي لم تجب فيه بعدُ شعيرة الجهاد بمعناه الخاص ـ وهو قتال المشركين لإعلاء كلمة الله ـ فإن ثمة معنى كبيراً تشير إليه هذه القاعدة: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}، وهو أن من أبلغ صور الجهاد: الصبر على الفتن بنوعيها: فتن السراء وفتن الضراء، والتي أشارت أوائل سورة العنكبوت إلى شيءٍ منها.



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcS24Li8KVh5IXDDfRbMu6ZFdqBVxVC7oy_3Iee6dstQqBmvc39jEw

أيها المتأمل الكريم:



وهذه القاعدة القرآنية المحكمة: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} دلت على شيءٍ آخر، كما يقول ابن القيم:: "وهو أن أكمل الناس هدايةً أعظمهم جهاداً، وأفرض الجهاد جهاد النفس، وجهاد الهوى، وجهاد الشيطان، وجهاد الدنيا، فمن جاهد هذه الأربعة في الله، هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنته، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد... إلى أن قال:: ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطناً، فمن نُصِرَ عليها نُصِرَ على عدوه، ومن نصرتْ عليه نُصِرَ عليه عدوُه" الفوائد: (59).



وفي كلمات الأعلام من سلف هذه الأمة، والتابعين لهم بإحسان ما يوسع دلالة هذه القاعدة:
فهذا الجنيد:
يقول ـ في تعليقه على هذه القاعدة القرآنية: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} ـ:
والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة؛ لنهدينهم سبل الإخلاص.
ولأهل العلم نصيب من هذه القاعدة، يقول أحمد بن أبي الحواري: حدثني عباس بن أحمد ـ في قوله تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} قال: الذين يعملون بما يعلمون، نهديهم إلى ما لا يعلمون.

وهذا الذي ذكره هذا العالم الجليل هو معنى ما روي في الأثر: من علم بما عمل، ورّثه الله علم ما لم يعمل، وشاهد هذا في كتاب الله: {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ}[محمد: 17].
وكان عمر بن عبدالعزيز: يقول: "جهلنا بما درء التعارض 4/358. علمنا تركنا العمل بما علمنا ولو علمنا بما علمنا لفتح الله على قلوبنا غلق ما لا تهتدي إليه آمالنا ( درء التعارض 4/358.).


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcS24Li8KVh5IXDDfRbMu6ZFdqBVxVC7oy_3Iee6dstQqBmvc39jEw


وفي واقع المسلمين أحوال تحتاج إلى استشعار معنى هذه القاعدة القرآنية: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}:
فمن له والدان كبيران مريضان، بحاجة أن يستشعر هذه القاعدة..
ومن سلك طريق طلب العلم، فطال عليه بعض الشيء بحاجة أن يتأمل معاني هذه القاعدة..
ومن فرّغ جزءً من وقته لتربية النشء، والشباب، أو لتعليم أبناء وبنات المسلمين كتابَ الله عز وجل ـ وقد دبّ عليه الفتور ـ هو بحاجة ماسّة ليتدبر هذه القاعدة..

وبالجملة، فكلُّ من نصب نفسه لعمل صالح، سواء كان قاصراً أم متعدياً، فعليه أن يتدبر هذه القاعدة كثيراً، فإنها بلسمٍ شافٍ في طريق السائرين إلى ربهم، ويوشك المؤمن أن ينسى كلَّ ما واجهه من تعب ونصب، إذا وضع قدمه على أول عتبة من عتابات الجنة، جعلني الله وإياكم ـ ووالدينا وذرياتنا ـ من أهلها، ومن الدعاة إلى دخولها.








وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) I_icon_minitimeالثلاثاء 28 فبراير 2012, 3:09 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

هدي السلف
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبى
الرتبه:
عضو ذهبى

البيانات
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 913
عدد النقاط : 3961
تقيم الاعضاء : 41

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)



قال تعالى ( مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ ) الشعراء

قال ابن الجوزي في كتابه التبصرة على هذه الآية:
أين الذين كانوا في اللذات يتقلبون على الخلق ولا يغلبون مزجت لهم كؤوس المنايا فباتوا يتجرعون
( مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )

مدوا أيديهم إلى الحرام وأكثروا من الزلل والآثام وكم وعظوا بمنثور ومنظوم من الكلام لو أنهم يسمعون"
( مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )

وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcTdd4CCACT5vjw-fk2P02TsKZ7C4_5tA8XJz3eJ3vVheOg8_yUP-A

حمل كل منهم في كفن إلى بيت البلى والعفن وما صحبهم غيره من الوطن من كل ما كانوا
( مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )

ضمهم والله التراب وسد عليهم في ثراهم الباب وتقطعت بهم الأسباب والأحباب يرجعون
( مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )

أين أموالهم والذخائر أين أصحابهم والعشائر درات على القوم الدوائر ففم أنتم تطمعون"
( مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )

وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcTdd4CCACT5vjw-fk2P02TsKZ7C4_5tA8XJz3eJ3vVheOg8_yUP-A

شغلوا على الأهل والأولاد وافتقروا إلى يسير من الزاد وباتوا من الندم على أخس مهاد وإنما هذا من حصاد ما كانوا يزرعون.

أين الجنود والخدم أين الُحرم والحرم أين النعم والنعم بعد ما كانوا يربعون فيما يرتعون.

لو رأيتم في حلل الندامة إذا برزوا يوم القيامة وعليهم للعقاب علامة يساقون بالذل لا بالكرامة إلى النار فهم يوزعون.

يا معشر العاصين قد بقى القليل والأيام تنادي قد دنا الرحيل وقد صاح بكم إلى الهدى الدليل إن كنتم تسمعون
( مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcTdd4CCACT5vjw-fk2P02TsKZ7C4_5tA8XJz3eJ3vVheOg8_yUP-A

موعظة تفيض لها الدموع وتسكن لها الجوارح
فعلا كل مافي الدنيا من لهو وباطل لن يغني عنا يوم القيامة من شي
فلا يبقى للانسان الا عمله الصالح الذي اخلصه لله
اللهم ارحمنا برحمتك واغفر لنا ولابائنا وامهاتنا واحبائنا اللهم اغفر لنا جميعا


قال تعالى
(أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ (205

(207)ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (206)* مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ *


سورة الشعراء



كل حيٍ سيموت ليس في الدنيا ثبوت
حركات سوف تفنى ثم يتلوها خبوت



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcSP_CLziveVdvj_cYcoj9vmzluyB5qHZq2VECK0CMhdvE6W_tIu

وكلامٌ ليس يحلو بعده إلا السكوت أيها
السادر قل لي أين ذاك الجبروت


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcSP_CLziveVdvj_cYcoj9vmzluyB5qHZq2VECK0CMhdvE6W_tIu

كنت مطبوعاً على النطق فما هذا الصموت
ليت شعري أخمود ما أراه أم قنوت


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcSP_CLziveVdvj_cYcoj9vmzluyB5qHZq2VECK0CMhdvE6W_tIu

أين أملاكٌ لهم في كل أفقٍ ملكوت
زالت التيجان عنهم وخلت تلك البيوت



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcSP_CLziveVdvj_cYcoj9vmzluyB5qHZq2VECK0CMhdvE6W_tIu

أصبحت أوطانهم من بعدهم وهي خبوت
لا سميع يفقه القول ولا حي يصوت



عمرت منهم قبورٌ وخلت منهم بيوت
لم تزد عنهم نحوت الدهر إذ حالت بخوت


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcSP_CLziveVdvj_cYcoj9vmzluyB5qHZq2VECK0CMhdvE6W_tIu

خمدت تلك المساعي وانقضت تلك النعوت
إنما الدنيا خيالٌ باطلٌ سوف يفوت


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcSP_CLziveVdvj_cYcoj9vmzluyB5qHZq2VECK0CMhdvE6W_tIu


ليس للإنسان فيها غير تقوى الله قوت




قصة وعبرة وعظة


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcTdd4CCACT5vjw-fk2P02TsKZ7C4_5tA8XJz3eJ3vVheOg8_yUP-A


روى أبو علي القشيري في تاريخ الرقة في ترجمة ميمون بن مهران


قال ميمون بن مهران لابنه عمرو انطلق بنا إلى دار الحسن


قال ابنه فانطلقت بالشيخ -يعني أباه- أقوده إلى الحسن البصرى


قال: وبينما نحن ذاهبون إلى دار الحسن اعترضنا جدول ماء


ولم يستطع الشيخ أن يعبرها، فجعل الولد نفسه قنطرة فعبر والده


على ظهره إلى الجانب الآخر، ثم قام وأخذ والده وانطلق حتى أتى


بيت الحسن ، وطرقوا الباب فخرجت الجارية وقالت: من؟ قال



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcTdd4CCACT5vjw-fk2P02TsKZ7C4_5tA8XJz3eJ3vVheOg8_yUP-A


ميمون بن مهران ، فقالت له الجارية: يا شقي! ما أبقاك إلى هذا


الزمان السوء؟ فبكى ميمون وعلا بكاؤه، فلما سمع الحسن بكاءه


خرج إليه، فسلم عليه واعتنقه، فقال ميمون : يا أبا سعيد ! شعرت


أن في قلبي غلظة فاستلن لي، فقل لي شيئاً يرققه


ثم قال ميمون : يا أبا سعيد ! أصوم له -أي لهذه القسوة في القلب؟


فقال الحسن


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcTdd4CCACT5vjw-fk2P02TsKZ7C4_5tA8XJz3eJ3vVheOg8_yUP-A


بسم الله الرحمن الرحيم


أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ


ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ * مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ *



فأغشي على ميمون وجعل الحسن البصري يتفقد رِجله كما تتفقد


رِجل الشاة المذبوحة يظن أنه قد مات، ثم تركه ودخل الدار، فأفاق


ميمون ، فقالت لهم الجارية: اخرجوا فقد أزعجتم الشيخ

فخرج ميمون وابنه عمرو ، وفي عودتهم
قال عمرو لأبيه


يا أبت! هذا الحسن ؟! قال: نعم. قال: ظننته أكبر من ذلك! فضرب


صدر ولده وقال: يا بني! لقد قرأ آية لو تدبرتها بقلبك لتصدع قلبك


ولكنه لؤم فيه، وهذه الآية لا تغادر سمعك إلا وتجرح قلبك





وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcTSXGy033jWoJPyLyUJ2jShxjNN4DUeJ_n0zYHPK1F-KEttPKIZ7A


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcSP_CLziveVdvj_cYcoj9vmzluyB5qHZq2VECK0CMhdvE6W_tIu





وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) I_icon_minitimeالثلاثاء 28 فبراير 2012, 9:06 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

avatar
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط

البيانات
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 26/02/2012
عدد المساهمات : 317
عدد النقاط : 892
تقيم الاعضاء : 12

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) 1330457750833





جعله الله بميزان حسناتكم ان شاء الله و نفع و جزاكم الجنة ان شاء الله





وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) 1330457750962





وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير 2012, 12:23 am
المشاركة رقم:
المعلومات

هدي السلف
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبى
الرتبه:
عضو ذهبى

البيانات
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 913
عدد النقاط : 3961
تقيم الاعضاء : 41

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcRUej4sx2jqtX1dLQznBII5xVHPxqjfpfsyVaccq12kIObBw9oa


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcRh03jLrVS_5j8ypLJFKyxH5ztOVKMkZ4cV3LUUHWsSNVUJEX8Exg





وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير 2012, 4:58 am
المشاركة رقم:
المعلومات

مولود الإسلام
الكاتب:
اللقب:
المدير العام .
مؤسس المنتدى .
الرتبه:
المدير العام . مؤسس المنتدى .

البيانات
البلد : مصر
الجنس : ذكر
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
عدد المساهمات : 2177
عدد النقاط : 5403
تقيم الاعضاء : 87

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://3badelr7man.0wn0.com/


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)


ما شااااااااااء الله

يعجبنى اختيارك للمواضيع والكلمات الطيبه المباركه

وحسن تنظيم الموضوع.. ما شااااااء الله

جعله الله فى ميزان حسناتك يارب

وسلسه موفقه باذن الله...

..





وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير 2012, 10:29 am
المشاركة رقم:
المعلومات

هدي السلف
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبى
الرتبه:
عضو ذهبى

البيانات
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 913
عدد النقاط : 3961
تقيم الاعضاء : 41

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)



وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)




وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcSm7c264OQSrXnhbZhTYNKBFQBZkSYc5uYOgEbiUReez-Mns9QBrg


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Images?q=tbn:ANd9GcQKHyJr49ZCfm3Q2uVt9ploxD44DsnCBbk51Fh0p5rOguPIHlNTyQ







الإشارات المرجعية
الــرد الســـريـع
..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




مواضيع ذات صلة


وقفة مع آية..(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


Bookmark and Share


<div style="background-color: #15eb60;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>

Loading...




 تحويل و برمجة فريق منتديات احلى حكاية لدعم الفنى و التطوير
facebook twetter twetter twetter