!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الجمعة 19 أبريل 2013, 5:12 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: مسائل في علم الإعتقاد مسائل في علم الإعتقاد 1) ما يتعلق بالإعتقاد المحض : يُسمى علم توحيد المعرفة والإثبات ويشمل الأبواب التي تتحدث عن التصديق بأخبار الله والرسول صلى الله عليه وسلم ومنها باب الإيمان وذلك في ما يُعرف بأركان الإيمان الستة 2) ما يتعلق بالعمل : أي أبواب التوحيد العملي و نقيضه من الشرك مصادر تلقي العقيدة : كثير من طوائف هذه الأمة حين إختلفت عن منهج أهل السنة والجماعة في هذا الباب إتخذت العقل مصدرا لتأسيس العقائد الإسلامية ولم تجعل للنقل سلطة على العقل وإنما جعلت العقل مسيطرًا على النقل و بالتالي نزلت قيمة النصوص الشرعية لديهم وسلبوها حقيقتها ومعانيها وفرّقوا بين نصوص الإعتقاد والعمل . ومن هذه الطوائف من يردّون السنة سوى بضعة أحاديث ومنهم من يُثبِتها ولكن يُأوِّلها. أول واجب على المكلف : أول ما يجب على المسلم أي المكلف هو أن يشهد أن لا إله إلا الله ويشهد أن محمدا رسول الله و يَقبل دينه وشرعه. على خلاف المتكلمين أن أول واجب على المكلف هو النظر والتأمل في النصوص وهذا مخالف للأصل وهو أن أول واجب على المكلف الإيمان بالله الموضوع الأصلي : مسائل في علم الإعتقاد // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مسلمة تونسية | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة 19 أبريل 2013, 10:32 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: مسائل في علم الإعتقاد مسائل في علم الإعتقاد رضينا بالله ربنا وبالاسلام دينا وبمحمد (صلى الله عليه وسلم ) نبيا بارك فيكم الرحمن وزادكم من العلم بسطة وأوتيتم من مكانة الرفعة والمقام عند رب العلى وبين خلقه ونفع بكم وثبتكم على الحق .. اللهم آمين الموضوع الأصلي : مسائل في علم الإعتقاد // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: Ali Chouaibi | ||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة 19 أبريل 2013, 10:57 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: مسائل في علم الإعتقاد مسائل في علم الإعتقاد عليه افظل الصلاة والسلام جزاكم الله خيرا موضوع جد قيم جعله الله في موازين حسناتكم اللهم امين الموضوع الأصلي : مسائل في علم الإعتقاد // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: ابنة الاسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||
السبت 20 أبريل 2013, 9:18 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: مسائل في علم الإعتقاد مسائل في علم الإعتقاد أعلموا أنكم تقفون على ثغر مهم جدا وتتحدثون فى أهم باب من أبواب الاسلام على الاطلاق .. حيث أنه إن كانت العقيده فاسده فلا يقبل أى عمل أخر .. إنما إن كانت العقيده سليمه فيرجى لصحابها الجنه وفقكم الله أختنا الكريمه .. وتقبل منا ومنكم ونفع بنا وبكم وجزاكم الله خيرا الموضوع الأصلي : مسائل في علم الإعتقاد // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مولود الإسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 21 أبريل 2013, 12:22 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: مسائل في علم الإعتقاد الموضوع الأصلي : مسائل في علم الإعتقاد // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مسلمة تونسية | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس 25 أبريل 2013, 8:41 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: مسائل في علم الإعتقاد مسائل في علم الإعتقاد ← توحيد القصد و الطلب : ما يتعلق بالعمل الباب الأول في توحيد المعرفة و الطلب : الإيمان - الإيمان لغة : من المشهور أنه يُعرف في كتب الإعتقاد أنه التصديق غير أن بعض إهل العلم يرى أن الإيمان يختلف عن التصديق من ناحية اللغة إذ أن هناك بعض الفروق التي تزيد على التصديق في الإيمان ومن هذه الفروق : 1) أن التصديق مُستعمل في جنس الأخبار وكذلك الإيمان ولكن الزيادة أن الإيمان يُستعمل في الحقائق الثابتة ولو لم يُخبر عنها أحد 2) التصديق يُستعمل في الأخبار المُشاهدة أي الأمور المُشاهدة على خلاف الإيمان فهو يتعلق بما يدخله الريب و بالأمور الغيبيّة 3) الإيمان والتصديق يختلفان من جهة اللفظ فنقول "صدّقته" و لا نقول " آمنته" بل "آمنت به" 4) ما يُقابل الإيمان هو الكفر وما يُقابل التصديق هو التكذيب. والكفر ليس خاص بالتكذيب فكُفر إبليس أو فرعون ليس بناءً على التكذيب ولكن جاء من ناحية الإعراض ← الإيمان في اللغة = الإقرار إذا كان الإقرار مُتعلق بخبر مجرد فهو : تصديق إذا كان الإقرار مُتعلق بخبر مُتعلق بالعمل : إنشاء الإلتزام - الإيمان من الناحية الشرعية : قول وعمل وهذا ما عليه إتفاق أهل السنة والجماعة وبعضهم يزيد النيّة . فالإيمان يشمل العمل كما يشمل القول و الإعتقاد قال الإمام الشافعي : وكان الإجماع من الصحابة والتابعين من بعدهم ومن أدركهم يقولون بأن الإيمان قول وعمل ونية ولا يجزئ واحد من هذه الثلاثة إلا بالآخر قال الإمام البخاري : كتبت عن ألف نفر وزيادة ولم اكتب إلا عن من قال بأن الإيمان قول وعمل قال إبن عبد البر المالكي : أجمع أهل الفقه والحديث أن الإيمان قول وعمل ولا عمل إلا بالنية والإيمان عندهم يزيد وينقص يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية الموضوع الأصلي : مسائل في علم الإعتقاد // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مسلمة تونسية | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 08 مايو 2013, 9:54 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: مسائل في علم الإعتقاد مسائل في علم الإعتقاد أركان الإيمان كما جاءت في حديث جبريل وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيّن أن الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه الإيمان بالله : في ما يتعلق بالأسماء والصفات - مذهب أهل السنة والجماعة في هذا الباب : الإيمان بما ورد في الكتاب والسنة من نصوص الأسماء والصفات من غير تكييف ولا تمثيل ومن غير تحريف ولا تعطيل - من عارض هذا المذهب على طائفتين : 1) طائفة التأويل والتحريف والتعطيل : لم تؤمن بظواهر النصوص من الكتاب والسنة في أبواب الأسماء والصفات وإجتهدت في صرف جميع ظواهر هذه النصوص 2) طائفة التشبيه والتمثيل: شبّهت الخالق في صفاته بصفات المخلوق - الأدلة على ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة : ~ القرآن والسنة : فيهما من نصوص الأسماء والصفات الشيء الكثير وهذه النصوص الواردة جاءت للبيان وليس للحيرة والشك ~ ظاهر هذه النصوص : ليس من باب الإنتقاص لله سبحانه وتعالى فلو كانت كذلك لبيّن الله تعالى ذلك فالله لا يرضى أن يُسبَّ أو يُنتقص سبحانه و النبي أغيرُ الناس على ربه ولو كان شيء من هذه النصوص الظاهرة إنتقاص لله سبحانه وتعالى لبيّنه النبي صلى الله عليه وسلم. ~ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : وهم من العرب الذين يفهمون الخطاب ولم يستشكل أحد منهم شيئا من هذه النصوص ~ القرون المفضلة : آمنوا بما في هذه النصوص على ظاهرها وحينما وقع التأويل في زمانهم وقفوا منه موقفا واحدا وردّوه وأنكروه قال البيهقي : عن الأوزاعي : كنا والتابعون متوافرون نقول أن الله سبحانه وتعالى فوق عرشه ونؤمن بما ورد في السنة من صفاته روى الخلال في كتاب السنة : سألت مالك وسفيان الثوري والليث بن سعد والأوزاعي عن الأخبار التي جاءت في الصفات فقال : أمرّوها كما جاءت بلا كيف الموضوع الأصلي : مسائل في علم الإعتقاد // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مسلمة تونسية | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|