!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الأحد 20 فبراير 2011, 11:23 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: الدين بالعلم لا بالرأي .... الدين بالعلم لا بالرأي .... السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الحمـــد لله رب العـــالميــن والصـــلاة والســلام الأتـمــان الأكـمــلان على خيــر عبــاده الــذين اصطفــى، وعلى آلــه وصحبــه الطيبين الطـاهــريــن المستكـمـليــن الشـــرفا، وعلى مــن بهــم اهـتــدى واقـتــدى إلى يـــوم يـقـــوم النـــاس لـــرب العــالميــن. ثـــم أمـــا بعـــد: أخواني و أخواتي في الله ....اني اعرف ان كثيرا من الناس في بعض المنتديات او الاقسام لما يسأل احدهم عن فتوى ما يقول : ارى ان .... ارى ان هذه يعني يفتي بحسب رايه لا بدليل و لا براي و لا بسنة ... إن الــدين لا يـــؤخذ بالـــرأي و إنـمــا يــؤخــذ بالــدليــل الصــريح الثــابت عـن النبـي صلى الله عليه وسلم . لــو أن كــل الفتــاوى اعتمــدت على آراء النــاس بغيــر علــم لفســدت الأرض و لانحــرفت العقـيــدة، وهــذا هــو ما بــدأ ينتشـــر فـي أوســاط المجـتمـع. مثلا ... المرأة تقول الحجاب حسب رايي ليس فرض فتنتتشر الفتن في الامة ... مــن هــذا المنطلـق أقــول للإخــوة، لـو طُــرح أي ســؤال أو استفســار في المجــال الدينـي فيجــب الإجــابة أو البحــث عـن جــوابـه عنــد أهــل العلــم مــع إسنـاد الأقــوال إلى أهـلـها. فـأهــل العلــم بـــدورهــم لا يفتــون بــآرائهــم و إنمــا يفتــون انطــلاقا مــن استدلالات ثابتة في مصادر التشــريع، القــرآن فــإن لــم يكــن ففــي السنــة فــإن لــم يكــن ففــي أقــوال الصحــابة و التــابعيــن ومــن والاهــتم مــن أهــل العـلــم. فمتــى يقـــول المفـتــي "أرى.." (يعني يجيــب بــرأيــه )؟ عنــدما يســأل عــن بعــض الأمــور المتجــددة أو التــي تعــرف اختــلافا بيــن أهــل العـلــم ، فهـنــا يجـيــب العــالم بــرأيه مجـتهــدا فــإن أصــاب فلــه أجــرين و إن أخطــأ فلــه أجــر واحــد كمــا جــاء فــي الأثـــر. وليــس كــل النـاس لهــم الحــق فـي الاجتهـاد فــي أمــور الـدين، فالمجتهـد لـه شــروط أهمـها أن يكــون عـالمــا بـأصــول العــربيـة و علـوم القـرآن و أصـول الحــديث و الفـقــه و البـلاغة وغيــرها... فليحــذر الإخـوة مـن الإجـابـات السـريعة التي لا تستنـد إلى أي دليــل شــرعي و إنمـا تعـتمد على المنطـق. فهـذه الإجــابـات ولــو وافقـت العقــل و المنطـق تبـقـى نسبيـة و مقيـدة بضــوابـط الشـرع و هي النصـوص التـي لا يجــوز تجـاوزها. فبـالإعتمـاد على المنـطـق قـد يفـتي الإنسـان بغيـر علـم فيَضـِل و يُضـل. فلنفتــرض أن الجــواب عـن سـؤال " هـل يجـوز دفـع الـزكـاة للمقـبـل على الــزواج ؟ " لنفتـرض أن الجــواب هـو لا يجــوز ( افتــراض فقــط)، و أعـمــل أحــد رأيــه فظهــر لــه لا حــرج ما دام سيسـاعــد فــي استقــرار هــذا الشخــص و تحسيــن ظــروفـه و عفـتــه فهــذا رأي يتـوافــق مع متطلبــات الشــريعــة من حيـث المنطــق ، لكــن هــل هنــاك دليــل مـن القــرآن أو السنــة أو قـول من أقــوال أهــل العـلــم يثبــت و يجيــز ذلـك، فكـمـا قلنــا فالديــن بالدليــل لا بالــرأي، فقــد يـأخــذ أحد السـائليــن رأيــك و يعـمــل بــه و يفــتي بــه هـو كـذلــك و قـد يكــون خــاطئا وهـــذا هــو الضــلال و الإضــلال فيكــون عـليـك وزره و وزر مــن عمـل به إلى يــوم القـيــامـة. قــد يقــول أحــد أنــا كــانـت نيتــي صـادقـة في الإجـابة و لــم أقصـد الإضـلال، لكـن الفتــوى بغيـر علـم هـي مــن أكبـر وسائــل الإضلال و أسهـلـهـا في هـذا العصـر. و تـأملـوا معـي هـذه القصة الخطيــرة ، قصـة الصحــابة الــذين خــرجـوا مجــاهـدين فأصيـب أحــدهـم بجـرح في رأســه فاحتـلم فأراد أن يصلي فاستفـتـى أصحــابه فقـال هـل تجــدون لي رخصـة في التيـمـم. فقـالــوا لا نــرى لــك إلا الإغـتســال ما دمـت تستطيـع ذلـك، فاغتسـل فمــات. و عنـد عــودتهـم أُخبــر النبي صلى الله عليه و سلم بقصتـهـم فقــال : قـتلــوه قتـلهــم الله، ألا سألــوا ، فإنـمــا شفــاء العـي ( الجـاهــل) الســؤال. و مـا يلفـت النظــر هنــا أن النبي صلى الله عليه وسلم لـم يعتبــرهم ممـن اجتهــد فأخطــأ فلـه الأجــر الــواحــد ،بــل اعتبــرهم قـتـلــة لأنهــم أفتــو بغيــر علــم ، اجتهــدوا و هــم ليســوا أهــلا للإجتهــاد، رغــم أنهــم لــم يقصــدوا القتــل أبــدا بــل قصــدوا إقــامــة الــدين و حــراســة الشــريعة. فالأمــر في الإفتــاء إمـا أن تكــون مجتهــدا حقــا مستكمــلا لشــروط الإجتهــاد حتى تحـوز الأجــرين أو الأجــر الــواحـد و إلا فلتقــل لا أعــرف و تــوجه الأسئلــة لأهــل العـلــم. كـمــا يجـب إسنــاد الأقــوال إلى أهلـها عنـد نقـلـهــا مــن الكـتـب ،الأنتــرنت و غيـرها مـع معــرفة الـدليــل الــذي استنــدوا إليــه فـي الإجـابة لأنــه كمــا قلنــا الـدين بالـدليـل لا بالــرأي. و هــذا مــا كــان يــؤكــد عليه سلــف الأمــة وعلى رأسهــم الأئـمــة الأربعــة، فلنقــف مــع هــذه العبــارات : قـــال أبــو حنيفــة رحمــه الله: " لا يحــل لأحــد أن يأخــذ بقــولنا مــا لــم يعلــم مــن أيــن أخـذنــاه" و في روايــة" حــرام علـى مــن لــم يعلــم دليلــي أن يفتــي بكــلامــي ". و قــال الإمــام مــالــك رحمه الله : " إنمـا أنا بشــر أخطـئ و أصيــب ، فانظــروا في رأيـي، فكـل ما وافـق الكتــاب و السنــة فخــذوه، وكــل مـا لـم يــوافق الكتــاب و السنـة فاتــركوه". و قــال الإمــام الشافعي رحمه الله: -إذا وجــدتـم في كتــابـي خــلاف سنـة رسول الله صلى الله عليه وسلم فـقــولــوا بسنــة رســول الله و دعــوا مـا قـلــت". - وقال أيضا" كـل مـا قـلـت فكــان عــن النبي صلى الله عليه وسلم خـلاف قــولي ممـا يصح فحــديث النبي أولى فـلا تقلــدوني". - وقال " إذا رأيتمـوني أقــول قـولا، وقـد صـح عـن النبي صلى الله عليه وسلم خـلافـه، فاعلمـوا أن عقـلي قـد ذهــب". وقــال الإمام أحمد بن حنبل :"لا تقلــدني و لا تقلــد مـالكــا و لا الشــافعي و لا الأوزاعي و لا الثــوري و خــذ مــن حيـث أخــذوا". أقوال الأئمة منقولة من كتاب "صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم" للشيخ العلامة المحدث الألباني. و ختاما أسأل الله العظيم أن يوفقنا و إياكم إلى كل خير و أن يثبتنا على طريقه المستقيم و أن يفقههنا في ديننا و يعلمنا منه ما جهلنا. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. و الموضوع منقول للامانة ...الفكرة جاءت لي و لست بعالم حتى اكتب بطريقة مغهومة فنقلت لكم .. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الموضوع الأصلي : الدين بالعلم لا بالرأي .... // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: يوسف شرطاوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 20 فبراير 2011, 12:28 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: الدين بالعلم لا بالرأي .... الموضوع الأصلي : الدين بالعلم لا بالرأي .... // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: امة الله | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 20 فبراير 2011, 3:33 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: الدين بالعلم لا بالرأي .... الموضوع الأصلي : الدين بالعلم لا بالرأي .... // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: يوسف شرطاوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 20 فبراير 2011, 5:17 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: الدين بالعلم لا بالرأي .... الموضوع الأصلي : الدين بالعلم لا بالرأي .... // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مسلمة حفيدة عائشة | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 20 فبراير 2011, 8:42 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: الدين بالعلم لا بالرأي .... الدين بالعلم لا بالرأي .... وموضوع غايه فى الاهميه ارك الله فيك وارى في مواضيعك تقدم هائل من حيث التنسيق والاستفاده للامام دائما ياخى .ز الموضوع الأصلي : الدين بالعلم لا بالرأي .... // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مولود الإسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 20 فبراير 2011, 8:46 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: الدين بالعلم لا بالرأي .... الموضوع الأصلي : الدين بالعلم لا بالرأي .... // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: يوسف شرطاوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|