!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الثلاثاء 01 مارس 2011, 11:37 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: عنقود العنب عنقود العنب فأقبل (( عدّاس )) خادمُ البستانِ بقِطفِ عِنب. فلما وضعه بين يدي الرسول, مَدّ يمينه قائلاً: (( باسم الله )), ثم أكل. فقال عدّاس : إن هذا الكلام لا يقوله أهل هذه البلاد ؟! . قال الرسول : ومن أيّ البلادِ أنت يا عدّاس, وما دينك ؟! . قال : أنا نصراني من أهل نينوى . قال الرسول : من قريةِ الرجلِ الصالحِ يونُس بنِ متّى ؟!. قال : وما يُدريك ما يونُس بنُ متى ؟!. قال الرسول : ذاكَ أخي, كان نبيّاً, وأنا نبيّ )) . فأكبّ عدّاس على يد رسول الله يقبلّها معلناً شهادة التوحيد , وبذلك أضحى هذا العنقود, أسعد عنقود عنب في التاريخ )) . كان عنقوداً ندِيّـا *** رائـعَ الحـبِّ شهِيّا قد تَحَلّى .. وتَدَلّى *** مُشرقاً مثـلَ الثريّـا لم يكنْ يَحسَبُ يوماً *** أن يكونَ القِطفُ شيّـا غيرَ عُنقودٍ سيُجنى *** ثم يُطوى الذّكرُ طَيّـا! قال عَدّاسُ الكريمُ : *** أيّـها القِطـفُ إِلَيّـا زارَنا ضيفٌ عظيمُ *** وجهُهُ طَلْـقُ المُحيّـا قُمْ بنـا نَسعى إليهِ *** نَرتوي بالنّـور ريّـا نَرتمي بـين يديـهِ *** قُمْ بنـا نسمو سويـّا أيها العنقودُ ! هيّـا *** نَدخل التاريخَ.. هيّـا لم نكنْ نحلُمُ يومـاً *** أنّنـا نلقى النّبيّـا | ||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء 01 مارس 2011, 5:28 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: عنقود العنب عنقود العنب ولكن اتمنى ان تتاكدى من صحه الحديث وان تاتى لنا بسنده الصحيح بارك الله فيكم انتظر ردكم .ز | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 4:47 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: عنقود العنب عنقود العنب فأما قصة عداس فقد رواها ابن إسحاق بإسناده عن محمد بن كعب القرظي قال: لما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف.... ثم ذكر القصة بطولها، وقد رواها من طريق ابن إسحاق الطبري في تاريخه وذكرها ابن هشام في السيرة بإسناد ابن إسحاق أيضا، ومحمد بن كعب القرظي تابعي وبالتالي فالإسناد فيه إرسال، وقد ضعف الشيخ الألباني هذه القصة بهذه العلة وهي الإرسال في كتابه دفاع عن الحديث النبوي. وقد ذكرها بعض المتقدمين دون ذكر إسنادها كما فعل البغوي في تفسيره، وابن حبان في السيرة النبوية من كتابه الثقات، وأما حديث إن الله ناصر أباك فقد رواه الطبري في تاريخه وابن هشام في السيرة كلاهما من طريق ابن إسحاق بسنده عن عروة بن الزبير قال: لما نثر ذلك السفيه على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك التراب دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيته والتراب على رأسه فقامت إليه إحدى بناته فجعلت تغسل عنه التراب وهي تبكي ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لها: لا تبكي يا بنية فإن الله مانع أباك وعروة بن الزبير تابعي فالحديث مرسل، ولهذا ضعفه الألباني أيضا في كتابه السابق، إلا أن البيهقي ومن طريق ابن عساكر في تاريخ دمشق روياه عن محمد بن إسحاق عمن حدثه عن عروة بن الزبير عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه فانتفى الإرسال إلا أن شيخ ابن إسحاق فيه مهمل. والله أعلم. نقلا عن مركز الفتوى قال الالباني في معرض رده على الدكتور محمد سعيد البوطي : " الخامس: ذكر (1/105 – 107) قصة ذهابه صلى الله عليه و سلم إلى الطائف و دعوته لثقيف، و شجهم رأسه الشريف بالحجارة، و دعائه صلى الله عليه و سلم: ((اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، و قلة حيلتي و هواني على الناس …)) و قصته مع عداس النصراني، و انكباب عداس عليه يقبل رأسه و يديه و قدميه. و ذكر مصدراً لها ((طبقات ابن سعد، و تـهذيب السيرة لابن هشام))! قلت: أما ((الطبقات)) فلم يذكر من القصة كلها إلا أحرفاً يسيرة! و مع ذلك فهو عنده (1/211 – 212) من قول محمد بن عمر بغير إسناد! و غالب الظن أن الدكتور لا يعلم أن ابن عمر هذا هو الواقدي المتروك كما يأتي. و أما ((تـهذيب السيرة)) فقد ذكره (2/60) من طريق ابن إسحاق بإسناد له مرسل، إلا الدعاء فلم يسق له سنداً، فقد قال: ((فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال – فيما ذكر لي -: اللهم …)). و قد أخرج القصة باختصار – وفيه الدعاء – الطبراني بإسناده عن ابن إسحاق بسنده عن عبد الله بن جعفر، و ابن إسحاق مدلس و قد عنعنه؛ و لذلك ضعفت الحديث في ((تخريج الفقه)) (ص 132) و الدكتور على علم بذلك، فلا هو يستفيد من مثل هذا التحقيق هناك، و لا هو يأتي بما ينافيه، لينظر فيه، و إنما يكتفي بمجرد العزو للمصدرين السابقين و هو يعلم أن فيهما ما لا يصح، ثم هو يزعم أنه اعتمد على ما صح فيهما!! " | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 1:41 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: عنقود العنب | ||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|