السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك فى منتديات عباد الرحمن بأخلاق القرآن
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?الدخول عبر حسابك في موقع Facebook
 الصفحة الرئيسيةلوحة التحكمتسجيل عضوية


الدخول عبر حسابك في موقع Facebook


الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماتيسر من سورة الحج بصوت القارئ الماليزي سابينة مامات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سهام الليل لا تخطئ *للشيخ محمد حسان *
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسماء الله الحسنى ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبل الوصول وعلامات القبول ( محمد راتب النابلسي)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قِــراءة راائعة من سورة عـــبس لصاحب الصوت الأسطوري الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجاناً تعلم اللغة الانجليزية مع البرنامج المميز الرائع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك " ليس الغريب " أداء مبكـِـــي جدااا للشيخ محمود المصري -اسمعها بقلبِكـ-
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هو الإسم الأعظم لله عزو جل؟!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجود أنواع الفحم للبيع بدون دخان وبدون رائحة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرصه لمن يريد العمل من المنزل والربح وزيادة الدخل لجميع المحافظات
الجمعة 24 أبريل 2015, 11:44 pm
السبت 15 نوفمبر 2014, 10:33 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:56 pm
الأحد 19 أكتوبر 2014, 11:45 pm
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 12:10 am
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:34 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 11:21 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:54 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:51 pm
الخميس 16 أكتوبر 2014, 10:44 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


عباد الرحمن بأخلآق القرآن :: المنتديات العامه :: المنتدي العام

شاطر
لا تغضب ولك الجنه I_icon_minitimeالأربعاء 19 يناير 2011, 8:16 pm
المشاركة رقم:
المعلومات

امة الله
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسى
الرتبه:
عضو ماسى

البيانات
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
عدد المساهمات : 1651
عدد النقاط : 3666
تقيم الاعضاء : 54

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: لا تغضب ولك الجنه



لا تغضب ولك الجنه


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير المرسلين و على أله و صحبه و سلم أجمعين

لقد حدد رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات و التسليم الغاية الأولى من بعثته و المنهاج المبين فى دعوته بقوله : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " و قد جعل الإسلام مكارم الأخلاق و محاسن الآداب من أسباب رحمة الله بالعباد و قربهم من الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام " إن من أحبكم إلى و أقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا "
و قيل لابن المبارك : اجمع لنا حسن الخلق فى كلمة ، قال : ترك الغضب

إن الغضب يجمع الشر كله و التحفظ منه جماع كل خير و يتبين ذلك فى وصية الرسول صلى الله عليه و سلم فى الحديث عن أبى هريرة رضى الله عنه قال للنبي صلى الله عليه و سلم : أوصني . قال لا تغضب ، فردد مرارا قال : لا تغضب .

و الغضب معناه استجابة لانفعال ينتج عنه الميل إلى الاعتداء ، فحقيقته غليان دم القلب لطلب الانتقام
و الغضب من طباع البشر لذلك جاءت وصية الرسول صلى الله عليه و سلم ليست بالنهى عن الغضب فقط و لكن بأن يملك الإنسان نفسه عند الغضب فلا ينفذ ما يقتضيه ذلك الغضب و يدفعه بالتخلق بالحلم و الرفق . لذلك كان قول الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم " ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب "
فإذا تعرض الإنسان للغضب فعليه أن يجاهد نفسه و لا يعمل بمقتضى الغضب ، فإذا لم يمتثل الإنسان ما يأمره به غضبه و جاهد نفسه على ذلك اندفع عنه شر الغضب و ربما سكن غضبه و ذهب عاجلا

و قال عيسى ليحيى بن ذكريا عليهم الصلاة و السلام " إني معلمك علما نافعا : لا تغضب ، فقال : و كيف لي أن لا أغضب ؟ قال " إذا قيل لك ما فيك فقل : ذنب ذكرته استغفر الله منه ، و إذا قيل ما ليس فيك ، فاحمد الله إذ لم يجعل فيك ما عيرت به و هي حسنة سبقت إليك "

فالغضب له أضرار عظيمة إما عاجلا أو أجلا

لذلك نجد الناس فى قوة الغضب على درجات ثلاث : إفراط ، و تفريط ، و اعتدال
و الإفراط يخرج العقل و الدين عن سياستهما فلا يبقى للإنسان نظر و لا فكر و لا اختيار
و التفريط أيضا مذموم لأنه يجعل الإنسان لا حمية له و لا غيرة فلا يغضب على نفسه عند ميلها إلى الشهوات الخسيسة ففقد الغضب مذموم فينبغي أن يكون معتدلا

و رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام كان لا يغضب لنفسه و لكن يغضب إذا انتهكت حرمات الله و لذلك وصف خلقه بالعظيم و لم يوصف بالكرم مع أن الغالب وصف الخلق بالكرم ذلك لأن الخلق الكريم يراد به السماحة و لم يكن خلقه مقصورا على ذلك بل كان رحيما بالمؤمنين رفيقا بهم شديدا على الكفار غليظا عليهم مهيبا فى صدور الأعداء، فخلقه عليه الصلاة و السلام يشمل الإنعام و الانتقام فصبره على الأذى إنما هو فيما كان من حق نفسه و أما إذا كان لله فإنه يمتثل فيه أمر الله من الشدة

الغضب و أثره على الإنسان ( على الظاهر و الباطن )
ففي الظاهر تحدث أشياء كتغير اللون و الرعدة فى الأطراف و خروج الأفعال عن غير ترتيب حتى لو رأى الغضبان صورته فى حال غضبه و قبحها لأنف لنفسه من تلك الحال
أما عن الباطن فهو أشد لأن الغضب يولد الحقد فى القلب

و دفع الغضب بكون بالتخلق بالحلم و الرفق و الأناة و الرحمة فحسن الخلق هو ترك الغضب

علاج الغضب :
- اللجوء إلى الله عز و جل ، و الدعاء بصدق و يقين و الإخلاص فى ذلك و كان من دعائه عليه الصلاة و السلام : " أسألك كلمة الحق فى الغضب و الرضا "
- استحضار المعاني الإيمانية التى تعين على تقبل المقدور و الرضا بالقدر " و اعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك و ما أخطئك لم يكن ليصيبك " فإذا توجه إلى الإنسان أحد بمكروه فيعلم أن ذلك بقدر الله فيستحضر أن ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن فيعلم أنه لو غضب إنما يتسخط على قدر الله
- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قال : " و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم "
- الغضب بداية لدخول الشيطان فيجب السيطرة عليه بتغيير حال الإنسان لذلك قال النبي صلى الله عليه و سلم : " إذا غضب أحدكم و هو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب و إلا فليضطجع" و قد قيل أن المعنى فى هذا أن القائم متهيئ للانتقام و الجالس دونه و المضطجع أبعد عنه فأمره بالتباعد عنه حاله الانتقام
- الوضوء فإنه يطفئ حرارة الغضب التى تكون ناتجة عن ذنوب فتخرج ذنوبه بالوضوء فيسكن و يهدأ
- إن ترك الغضب يبعد الإنسان عن غضب الله قال عمرو بن العاص رضى الله عنه سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عما يبعدني عن غضب الله تعالى ؟ قال لا تغضب
- ترك الغضب سبب لمحبه الله للعبد قال تعالى : " و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين "
- تذكر أنها وصية الرسول عليه الصلاة و السلام و محبه الرسول عليه الصلاة و السلام الأتباع و فى ذلك الهداية و السلامة
- الصبر عند الغضب و هو حبس النفس عن الجزع و حبس اللسان عن التشكي و حبس الجوارح عن فعل ما يغضب الله و استحضار جزاء الصبر " و لمن صبر و غفر إن ذلك لمن عزم الأمور "
- مخالطة الصالحين و تجنب أهل الشر و الفساد لأن جليس السوء ينقل سوء خلقه إلى مخالطه
- إن ترك الغضب جزاءه الجنة قال رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم " من كظم غيظا و هو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله سبحانه و تعالى على رءوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء "

و جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة و السلام فقال : يا رسول الله علمني علما يقربني من الجنة و يبعدني من النار قال : لا تغضب و لك الجنة "




الموضوع الأصلي : لا تغضب ولك الجنه // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: امة الله



الإشارات المرجعية
الــرد الســـريـع
..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




مواضيع ذات صلة


لا تغضب ولك الجنه Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


Bookmark and Share


<div style="background-color: #15eb60;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>

Loading...




 تحويل و برمجة فريق منتديات احلى حكاية لدعم الفنى و التطوير
facebook twetter twetter twetter