!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الأحد 17 أبريل 2011, 11:43 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: فاعلم انه لا اله الا الله .. فاعلم انه لا اله الا الله .. الســـــلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... إن الحمد لله ..نحمده و نستعينه و نستغفره .. و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا .... من يهد الله فلا مضل له ’ و من يضلل فلا هادي له و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده و رسوله . يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته .. و لا تموتن الا و انتم مسلمون ... يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة .. و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساءا واتقوا الله الذي تساءلون به و الارحام ان الله كان عليكم رقيبا . يا أيها الذين امنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا ...يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما . اما بعد فان أصدق الحديث كلام الله ... و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم ... و شر الامور محدثاتها ... و كل محدثة بدعة .... و كل بدعة ضلالة .... و كل ضلالة في النار ثم أما بعد ... عدت اليكم أيها الأحبة بعد غياب عنكم طال زمانه ... و ها انا اعود اليكم بفضل الله حاملا معي مشروع صغير و بسيطط لتعلم احد أهم العلوم الشرعية الا و هو العقيدة التي بها و عليها يبنى الدين و من خلّت عقيدته خل دينه ... أولا وقبل كل شيءا اردت ان اوضح لكم امرا مهما ... امر يتغافل عنه الاغلبية في عالم الامة الا و هو طلـب العمل . أولا : فضل طلب العلم : اعلم أخي هداني الله وإياك إلى كل خير ، أن للعلم مقام عظيم في شريعتنا الغراء ، فأهل العلم هم ورثة الأنبياء ، وفضل العالم على العابد كما بين السماء والأرض . فعن قيس بن كثير قال : قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي ؟ فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : أما جئت لحاجة ؟! قال : لا . قال : أما قدمت لتجارة ؟! قال : لا . قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث . قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "[ أخرجه الترمذي (2682)] . والعلماء هم أمناء الله على خلقه ، وهذا شرف للعلماء عظيم ، ومحل لهم في الدين خطير ؛ لحفظهم الشريعة من تحريف المبطلين ، وتأويل الجاهلين ، والرجوع والتعويل في أمر الدين عليهم ، فقد أوجب الحق سبحانه سؤالهم عند الجهل ، فقال تعالى : ((فاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )) [النحل: 43] وهم أطباء الناس على الحقيقة ، إذ مرض القلوب أكثر من الأبدان ، فالجهل داء ، والعلم شفاء هذه الأدواء ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإنما شفاء العي السؤال ) [ أخرجه أبو داود (336)] . أولاً ــ فضل العلم 1 ــ العلم مهذب للنفوس : سئل سفيان بن عيينة عن فضل العلم فقال : ألم تسمع قوله حين بدأ به " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [ محمد:19 ] فأمر بالعمل بعد العلم . وقد بوَّب الإمام البخارى بابًا فقال: " باب العلم قبل القول والعمل" ،لقوله تعالى : " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [ محمد:19 ] فالعلم مقدم على القول والعمل ، فلا عمل دون علم ، وأول ما ينبغي تعلمه " التوحيد " و "علم التربية " أو ما يُسمَّى بعلم " السلوك " فيعرف الله تعالى ويصحح عقيدته ، ويعرف نفسه وكيف يهذبها ويربيها . 2 ــ العلم نور البصيرة : إنه نور يبصر به المرء حقائق الأمور ، وليس البصر بصر العين ، ولكن بصر القلوب ، قال تعالى : (( فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) [الحج:46] ؛ ولذلك جعل الله الناس على قسمين : إمَّا عالم أو أعمى فقال الله تعالى : (( أ فمن يعلم أنَّما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى )) [ الرعد:19] . 3 ــ العلم يورث الخشية من الله تعالى : قال الله تعالى : " إنَّما يخشى الله من عباده العلماء " [ فاطر : 28] وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا " [ الإسراء : 107-109 ] 4 ــ طلب الاستزادة من العلم : وقد أمرنا الله تعالى بالاستزادة من العلم وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، فقال الله تعالى : " وقل رب زدني علمًا " [ طه: 114] ، قال القرطبي : فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم. 5 ــ العلم أفضل الجهاد : إذ من الجهاد ، الجهاد بالحجة والبيان ، وهذا جهاد الأئمة من ورثة الأنبياء ، وهو أعظم منفعة من الجهاد باليد واللسان ، لشدة مؤنته ، وكثرة العدو فيه . قال تعالى : " ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرًا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا " [ الفرقان : 51-52 ] يقول ابن القيم : " فهذا جهاد لهم بالقرآن ، وهو أكبر الجهادين ، وهو جهاد المنافقين أيضًا ، فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين ، بل كانوا معهم في الظاهر ، وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم ، ومع هذا فقد قال تعالى : " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " ومعلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والقرآن . والمقصود أنَّ سبيل الله هي الجهاد وطلب العلم ، ودعوة الخلق به إلى الله "[انظر كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم : ج 1 ص 70 ] . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره )) [أخرجه ابن ماجه (227) بسند صحيح ] . 6 ــ التنافس في بذل العلم : ولم يجعل الله التحاسد إلا في أمرين : بذل المال ، وبذل العلم ، وهذا لشرف الصنيعين ، وحث النَّاس على التنافس في وجوه الخير . عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ))[ متفق عليه]. 7 ــ العلم و الفقه في الدين أعظم منة : ومن رزق فقهًا في الدين فذاك الموفق على الحقيقة ، فالفقه في الدين من أعظم المنن . عن ابن عباس أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )) [ أخرجه الترمذي (2645) وقال : حسن صحيح ]. 8 ــ العلم مقدم على العبادة : والعلم مقدم على العبادة ، فإنَّ فضلا في علم خير من فضل في عبادة ، ومن سار في درب العلم سهل عليه طريق الجنة . أخرج البيهقي في سننه عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الله أوحى إليَّ : أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة و فضل في علم خير من فضل في عبادة و ملاك الدين الورع )) [ أخرجه البيهقي ، بسند صحيح ]. ثانياً ــ فضل العلماء 1 ــ العلماء هم الثقات : قال الله تعالى : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم)) [ آل عمران : 18] فأهل العلم هم الثقات العدول الذين استشهد الله بهم على أعظم مشهود ، وهو توحيده جل وعلا . 2 ــ مديح الله تعالى للعلماء : وقد مدح الله أهل العلم وأثنى عليهم ، فجعل كتابه آيات بينات في صدورهم ، به تنشرح وتفرح وتسعد . قال الله تعالى : (( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون))[ العنكبوت:49] 3 ــ العلماء ورثة الأنبياء : وهم أهل الذكر ، الذين أمر الناس بسؤالهم عن عدم العلم قال الله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) [ النحل:43] 4 ــ رفع درجات أهل العلم والإيمان خاصة : قال تعالى : (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) [ المجادلة :11 ] 5 ــ لا ينقطع عمل العالم بموته : بخلاف غيره ممن يعيش ويموت ، وكأنَّه من سقط المتاع ، أمَّا أهل العلم الربانيون الذين ينتفع بعلمهم من بعدهم فهؤلاء يضاعف لهم في الجزاء والأجر شريطة الإخلاص وسنتحدث عن هذه النقطة مطولاً في المقالات التالية إن شاء الله تعالى . عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ))[ أخرجه مسلم]. 6 ــ رحمة الله تتنزل على العالم والمتعلم : وكل ما في الدنيا هالك وإلى زوال ، تتنزل عليه اللعنات ، والمرحوم من ذلك صنفان من النَّاس : أهل العلم وطلبته ، والعابدون الذاكرون الله كثيرًا . عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم ))[ أخرجه الترمذي (2322) وقال : حسن غريب ] 7 ــ بالعلم يكثر أجر العامل : وبالعلم يعظم أجر المؤمن ، ويصحح نيته ، فيحسن عمله ، وإذا كان النَّاس لا يشغفون بالمال عن العلم ، فإنَّ فضل العلم على المال أعظم ، وقد فصل لنا الشرع في هذه القضية ، فقد قسَّم رسول الله النَّاس على أصناف أربعة ، جعل الناجين منهم صنفين ، وهما من تلبث بالعلم . فعن أبي كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه . قال : ما نقص مال عبد من صدقة ، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا ، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها . وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال : إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما ، فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل . وعبد رزقه الله علما ، ولم يرزقه مالا ، فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء . وعبد رزقه الله مالا ، ولم يرزقه علما ، فهو يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه ، ولا يصل فيه رحمه ، ولا يعلم لله فيه حقا ، فهذا بأخبث المنازل .وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما ، فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان ، فهو بنيته فوزرهما سواء .[ أخرجه الترمذي (2325) وقال : حسن صحيح] والشاهد هنا أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم جعل العلم الحقيقي هو العلم الذي يبصر المرء بحقائق الأمور ، فصاحب المال إذا لم يتحلَ بالعلم فإنَّه سيسيء التصرف فيه ، فتجده ينفقه على شهوات نفسه ، ولا يعرف شكر هذه النعمة ، ولذلك استحق أن يكون بأخبث المنازل ، والعياذ بالله . وجعل العالم يعرف قدر المال الحقيقي ، فيم ينفق ؟ فبعلمه نوى نية صالحة فصار بأعلى المنازل ، وإن لم ينفق . 8 ــ الاستغفار للعالم : ويكفي صاحب العلم فضلاً أنَّ الله يسخر له كل شيء ليستغفر له ويدعو له ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر ))[ أخرجه أبو يعلى بسند صحيح ]. 9 ــ طلبة العلم هم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( سيأتيكم أقوام يطلبون العلم ، فإذا رأيتموهم فقولوا لهم : مرحبًا بوصية رسول الله وأقنوهم ـ علموهم ـ ))[ أخرجه ابن ماجه (247) بسند حسن ] . 10 ــ إشراقة وجوه العلماء ونضارتها : وأهل العلم الذين يبلغون الناس شرع الله تعالى هم أنضر الناس وجوهًا ، وأشرفهم مقامًا ، بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم . قال صلى الله عليه وسلم : (( نضر الله امرأ سمع مقالتي فبلغها ، فرب حامل فقه غير فقيه ، رب حامل فقه إلى من هو أفقه )) [ أخرجه ابن ماجه (230) بسند صحيح ] . 11 ــ منة الله على أنبيائه بالعلم : ومن شرف العلم وفضله أنَّ الله امتن على أنبيائه ورسله بما آتاهم من العلم ، دلالة على عظم المنَّة . فذكر نعمته على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقال الله تعالى : (( وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيمًا )) [ النساء:113 ] وعلى خليله إبراهيم ، قال تعالى : " إنَّ إبراهيم كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين شاكرًا لأنعمه " [ النحل: 120-121 ] وعلى نبيه يوسف (( ولما بلغ أشده آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين )) [ يوسف : 22 ] وعلى كليمه موسى : (( ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين )) [ القصص:114 ] وعلى المسيح عيسى بن مريم : (( يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل )) [ المائدة : 110 ] 12 ــ شرف الانتساب إليه : قال علي بن أبي طالب : ومن شرف العلم وفضله أنَّ كل من نسب إليه فرح بذلك ، وإنْ لم يكن من أهله ، وكل من دفع عنه ونسب إلى الجهل عزَّ عليه ونال ذلك من نفسه ، وإنْ كان جاهلاً . 13 ــ العلماء هم أكثر الناس خشية من الله تعالى : قال الله تعالى : " إنَّما يخشى الله من عباده العلماء " [ فاطر:28] وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا " [ الإسراء :107-109 ] 14 ــ العلماء من أفضل المجاهدين : إذ من الجهاد ، الجهاد بالحجة والبيان ، وهذا جهاد الأئمة من ورثة الأنبياء ، وهو أعظم منفعة من الجهاد باليد واللسان ، لشدة مؤنته ، وكثرة العدو فيه . قال تعالى : " ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرًا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا " [ الفرقان : 51-52 ] يقول ابن القيم : " فهذا جهاد لهم بالقرآن ، وهو أكبر الجهادين ، وهو جهاد المنافقين أيضًا ، فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين ، بل كانوا معهم في الظاهر ، وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم ، ومع هذا فقد قال تعالى : " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " ومعلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والقرآن . والمقصود أنَّ سبيل الله هي الجهاد وطلب العلم ، ودعوة الخلق به إلى الله "[انظر كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم : ج 1 ص 70 ] . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره )) [أخرجه ابن ماجه (227) بسند صحيح ] . 15 ــ شرف العلماء ببذل علمهم ( التنافس في بذل العلم ) : ولم يجعل الله التحاسد إلا في أمرين : بذل المال ، وبذل العلم ، وهذا لشرف الصنيعين ، وحث النَّاس على التنافس في وجوه الخير . عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ))[ متفق عليه]. خاتمة : وهذا الباب باب جليل في فضل العلم والعلماء ولذلك أنصح أخواني من طلبة العلم الشرعي حفظهم الله من كل مكروه ، وجزاهم الله خيراً على صبرهم في العلم والتعلم والتعليم أن يستزيدوا من معرفة هذا الباب بقراءتهم لبعض الكتب التي تتحدث في هذا المجال من أمثال : كتاب مفتاح دار السعادة و كتاب جامع بيان العلم وفضله ، وكتاب الرحلة وكتاب أدب العالم والمتعلم ، وغيرها كثير .... فللعلماء فضل كبير عند رب العزة جل و علا .. و قد قال الشافعي رحمة الله تعالى في ديوانه : اصبر على مر الجفا من معلمٍ فإن رسوب العلم في نفراتـه ومن لم يذق مر التعلم ساعـة تجرع ذل الجهل طول حياته ومن فاته التعليم وقت شبابـه فكبـر عليـه اربعـاً لوفاتـه وذات الفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتـه و قال شيخ الاسلام ابن القيم : والجهل داءٌ قاتلٌ وشفاؤه ***** أمران في التركيب متفقان وحيٌ من القرآن أو من سنةٍ**** وطبيب ذاك العلم الرباني فتدبّر القرآن إن رمت الهدى**** فالعلم تحت تدبّر القرآن * فاعلموا رحمكم الله انه لا يستوي العالم و الجاهل عند رب العزة جل و علا فالعالم اقدر و اكبر جاها و درجات في الجنه ....و ندخل ان شاء الله تعالى في صلب الموضوع .. أنقل لكم منهج طالب علم العقيده للشيخ ابن العثيمين رحمه الله تعالى و يقول : كتب مختارة لطالب العلم.[ابن عثيمين ] بعض الأمور المهمة لطالب العلم وهي: الأمر الأول: كيف تتعامل مع الكتاب ؟ التعامل مع الكتاب يكون بأمور: الأول: معرفة موضوع الكتاب حتى تحصل الفائدة منه. الثاني: معرفة مصطلحاته: لأن معرفة المصطلحات يحصل بها أنك تحفظ أوقاتاً كثيرة، وهذا يفعله العلماء في مقدمات الكتب، فمثلاً نعرف أن صاحب (( بلوغ المرام )) إذا قال متفق عليه يعني رواه البخاري ومسلم، لكن صاحب (( المنتقى )) على خلاف ذلك فإذا قال صاحب المنتقى – متفق عليه فإنه يعني رواه الإمام أحمد والبخاري، ومسلم. الثالث: معرفة أسلوبه وعباراته: ولهذا تجد أنك إذا قرأت الكتاب أول ما تقرأ لاسيما في الكتب العلمية المملوءة علماً تجد أنه تمر بك العبارة تحتاج إلى تأمل وتفكير في معناها؛ لأنك لم تألفه، فإذا كررت هذا الكتاب ألفته. وهناك أيضا أمر خارج عن التعامل مع الكتاب وهو : التعليق بالهوامش أو الحواشي. وكثيراً ما يفوت الإنسان مثل هذه الفوائد . الأمر الثاني: مطالعة الكتب على نوعين: أولاً: مطالعة تدبر وتفهم . ثانيا: مطالعة استطلاع فقط يتعرف على مضمون الكتاب، والطريقة المثلى في قراءة الكتب، التدبر والتفكر في المعاني والاستعانة بذوي الفهم من أهل العلم الصحيح، ولا يخفى أن أولى الكتب بذلك ؛ كتاب الله عز وجل . وعليك بالصبر والمثابرة. الأمر الثالث: جمع الكتب : ينبغي لطالب العلم أن يحرص على جمع الكتب ، ولكن يبدأ بالأهم فالأهم، فإذا كان الإنسان قليل ذات اليد ، فليس من الخير وليس من الحكمة أن يشتري كتباً كثيرة يٌلزم نفسه بغرامة قيمتها، فإن هذا من سوء التصرف، وإذا لم يمكنك أن تشتري من مالك فيمكنك أن تستعير من أي مكتبة . الأمر الرابع : الحرص على الكتب المهمة: عليك بالأمهات كتب السلف فإنها خير وأبرك بكثير من كتب الخلف. كتب السلف تجدها هينة، لينة، سهلة رصينة، لا تجد كلمة واحدة ليس لها معنى. الأمر الخامس: تقويم الكتب: الكتب تنقسم إلى ثلاثة أقسام : كتب خير. . كتب شر.. كتب لا خير ولا شر. .فاحرص أن تكون مكتبتك خالية من الكتب التي ليس فيها خير أو التي فيها شر . كتب مختارة لطالب العلم. أولاً: العقيدة: 1- كتاب (( ثلاثة الأصول )). 2- كتاب (( القواعد الأربع)) 3- كتاب (( كشف الشبهات )) 4- كتاب (( التوحيد )) وهذه الكتب الأربعة لشيخ الإسلام الإمام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله تعالى-: 5- كتاب (( العقيدة الواسطية )) وتتضمن توحيد الأسماء والصفات، وهي من أحسن ما أٌلف في هذا الباب وهي جديرة بالقراءة والمراجعة. 6- كتاب (( الحموية)). 7- كتاب (( التدمرية)) وهما رسالتان أوسع من (( الواسطية)). وهذه الكتب الثلاثة لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى -. 8- كتاب (( العقيدة الطحاوية )) للشيخ أبي جعفر أحمد بن محمد الطحاوي. 9- كتاب (( شرح العقيدة الطحاوية )) لأبي الحسن علي بن أبي العز. 10- كتاب (( الدرر السنية في الأجوبة النجدية)) جمع الشيخ عبد الرحمن بن قاسم – رحمه الله تعالى:- 11- كتاب (( الدرة المضية في عقيدة الفرقة المرضية )) لمحمد بن أحمد السفاريني الحنبلي، وفيها بعض الإطلاقات التي تخالف مذهب السلف. لذلك لابد لطالب العلم أن يدرسها على شيخ ملم بالعقيدة السلفية لكي يبين ما فيها من الإطلاقات المخالفة لعقيدة السلف الصالح. فعلى طالب العلم الذي يبدا بالعقيدة اتباع هذا المنهج حتى يلم بالعقيدة ان شاء الله تعالى .... و عليه ان يقرأ و يعيد القراءة .... و يسمع اشرطة و يعيد السمع حتى يلم ان شاء الله تعالى ... و مهمتي في هذا العمل ان انقل و اضع لكم نماذج بسيطه و رووابط مفيده باذن الله و تابعوا ان شاء الله تعالى .... أولا .. كتاب الاصول الثلاث .. نبدا على بركة الله بروابط تحميل الكتب : اضغط للتحميل : 1-شرح متن الثلاث اصول للشيخ البراك ///ميقا بلود 2-اتحاف الطلاب بتسهيل شرح الاصول الثلاثة في سؤال و جواب للشيخ ابراهيم ابن الفقيه السريحي ////ميقا بلود و هذا اختيار مني لبعض الكتب و ينقصها كتاب الشيخ ابن العثيمين لكن تجدون شرح الشيخ في الأشرطة ان شاء الله .. أشرطة الاستماع : اضغط للتحميل : الشريط الأول من شرح الشيخ صالح آل الشيخ الشريط الثاني من شرح الشيخ صالح آل الشيخ الشريط الثالث من شرح الشيخ صالح آل الشيخ الشريط الرابع من شرح الشيخ صالح آل الشيخ الشريط الخامس من شرح الشيخ صالح آل الشيخ الشريط السادس من شرح الشيخ صالح آل الشيخ و الان مع شرح المسسموع للشيخ عبيد الله الجابري : اضغط للتحميل : الشريط 1 من شرح الشيخ الجابري الشريط 2 من شرح الشيخ الجابري الشريط 3 من شرح الشيخ الجابري الشريط 4 من شرح الشيخ الجابري الشريط 5 من شرح الشيخ الجابري الشريط 6 من شرح الشيخ الجابري الشريط 7 من شرح الشيخ الجابري الشريط 8 من شرح الشيخ الجابري الشريط 9 من شرح الشيخ الجابري و اظن ان هناك بعض الاشرطة للشيخ الجابري لا تشتغل بس لم ارد حرمانكم من التي تشتغل فربما ينفعكم الله بها و الله المستعان . طريق الاسلام مع شرح فضيلة الشيخ محمد حسان للثلاث اصول و الان مع سيد الشارحين و افقههم ... حبيبي في الله الشيخ محمد بن صالح العثيمين ...يمكن ليس من مستواي ان اقول حبيبي في الله بس الواقع كده و الله المستعان .. منتدى طريق الاسلام ... تحميل الثلاث اشرطة للشيخ العثيمين في شرح الثلاث اصول هـــــــــــــــذا أحبائي في الله من ناحية اختياراتي لكم في شرح الثلاث اصول .... الان مع القواعد الأربع .. اني لم اجد في هذا الكتاب شرحا كثيرا يعني او ربما بحثي كان قليلا لكني بفضل الله وجدت لكم كتاب الشرح للشيخ صالح آل الشيخ و هو من افضل الشروح فاضغطوا للتحميل : صالح آل الشيخ في شرح الأربع قواعد ملف بي دي ف وبعد الأربع قواع أنتقل بكم ان شاء الله تعالى الى شرح كشف الشبهات : شرح كشف الشبهات للشيخ البراك ثم بعد كشف الشبهات ... ننتقل بكم باذن الله تعالى ...الى كتاب التوحيد ...... حق الله على العبيد ... و ستتمتعون ان شاء الله تعالى بأشرطة الشيخ ابن العثيمين حيث يشرح كتاب التتوحيد في 54 شريط ...تتمتعون باذن الله تعالى : طريق الاسلام مع شرح الشيخ العثيمين لكتاب التوحيد طريق الاسلام مع شرح الشيخ محمد حسان في سلسلة حق الله على العبيد و الذي هو التوحيد و الان مع بعض الاشرطة التي يتحدث فيها امامنا و شيخنا مجدد الدين افقه الفقهاء الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى رحمة واسعة في بعض اشرطة التوحيد ميقا بلود //// الشيخ الالباني عقيده 1 ميقا بلود ///الشيخ الالباني عقيده 2 ميقا بلود //// الشيخ الالباني توحييد 1 ميقا بلود /// الشيخ الالباني توحييد 2 وهذه الكتب الأربعة لشيخ الإسلام الإمام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله تعالى ننتقل الان أحبتي في الله الى شرح العقيده الواسطية : طريق الاسلام مع شرح الواسطية لابن العثيمين طريق الاسلام مع شرح ابن العثيمين رحمه الله للعقيده الحموية طريق الاسلام مع شرح الشيخ ابن العثيمين للعقيدة التدميرية و هذه الثلاث كتب لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ... و لا تعجب حين اضع لكل منها شارحا واحدا فقط ...لأن الشيخ ابن العثيمين كفى و وفى في شرحه اذ يشرح في كل كتاب بعدد من الاشرطة مهولة تقدر ب 54 و 60 ما شاء الله و ليس هذا احتقارا مني لباقي العلماء لا و الله فهم وسيلة الله جل و علا لحماية دينه في الارض و الله تعالى قوي متين سبحانه نسأل الله ان يرزقهم جنات الفردوس و ان يحشرنا معهم باذنه تبارك و تعالى ... ننتقل الان للعقيدة الطحاوية : صيد الفوائد مع شرح الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي للعقيدة الطحاوية صيد الفوائد للشيخ عبد الرحمان من ناصر البراك في شرح العقيده الطحاوية الطحاوية مع الشيخ عبد الله الجبرين كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية التي جمعها العلامة عبد الرحمن ابن قاسم النجدي [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh00.rar ]الغلاف [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh01.rar ]الجزء 1 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh02.rar ]الجزء 2 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh03.rar ]الجزء 3 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh04.rar ]الجــزء 4 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh05.rar ]الجزء 5 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh06.rar ]الجزء 6 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh07.rar ]الجزء 7 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh08.rar ]الجزء 8 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh09.rar ]الجزء 9 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh10.rar ]الجزء 10 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh11.rar ]الجزء 11[/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh12.rar ]الجزء 12 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh13.rar ]الجزء 13 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh14.rar ]الجزء 14 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh15.rar ]الجزء 15 [/url] [url=http://www.kabah.info/uploaders/dorar_alsaneeh16.rar ]الجزء 16 [/url] و الان مع كتاب الدرر المضية في عقيدة الفرقة المرضية : [url=http://www.islamhouse.com/files/ar/ih_books/.../ar_hashit_dora_al-madya.doc ]حاشية الدرر المضية في عقد الفرقة المرضية [/url] و لم اجد الكتاب بعينه لكن وجدت لكم ذللك و الله المستعان . و بالنسبة للكتابين الاخيرين فالروابط ليست مباشرة انما تنقل الرابط و تضعه في جوجب و بارك الله فيكم . و الحمد لله تم المشروع بحمد و شكره و الان مع الهدايا . -الهدية 1 : تفسير الشيخ محمد بن صالح العثيمين لسورة الفاتحة و ستقولون ما دخل التفسير في العقيدة نعم له دخل اذ سورة الفاتحة كلها توحيد و عقيدة : تفسير الفاتحة 1 تفسير الفاتحة 2 - الهدية 2 : سلسلة فقه العبادات للشيخ ابن العثيمين رحمه الله اضغط للتحميل و ممكن تقولون فقه و عقيده يختلط الامر انما وضعت الرابط حتى توفقوا قليلا فان العقيده مهمة و يجب ان يبدأ طالب العلم معها ب فقه العبادات لأنها احكام يومية . و الان مع بعض الصور المتعلقه بالمشروع : بعض العلماء المعتمد على شروحاتهم - صورهم - و الان المصادر و بعض المواقع المساعده : أهمها : منتدى او موقع طريق الاسلام http://www.islamway.com/ ثم بفضل الله موقع صيد الفوائد : http://www.saaid.net/ و الى اللقاء في مشروع اخر باذن الله تعالى مع تحيات منتدى عباد الرحمن بأخلاق القرآن ************************************************************************************ تم بحمد الله ..نسأل الله القبول و الاخلاص في القول و العمل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. الموضوع الأصلي : فاعلم انه لا اله الا الله .. // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: يوسف شرطاوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 17 أبريل 2011, 3:57 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: فاعلم انه لا اله الا الله .. فاعلم انه لا اله الا الله .. ما شاء الله موضوع قيم ورائع وفي غاية الاهمية بادن الله جعله الرحمن في موازين حسناتك وبارك فيك وفيما قدمت وجزاك الله الفردوس الاعلى من الجنة الموضوع الأصلي : فاعلم انه لا اله الا الله .. // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: عاشقة الاسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 17 أبريل 2011, 8:18 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: فاعلم انه لا اله الا الله .. فاعلم انه لا اله الا الله .. اتحفتنا والله ياخى اجتهاد رائع جعله الله فى ميزان حسناتك وموضوع قيم جدا جدا وننتظر جديد مواضيعك ومشاريعك باذن الله ولكن روابط كتاب الدرر السنيه لا تعمل وايضا احببت ان ابشرك بوجود غرفه علمه منهجيه لمنتدى عباد الرحمن على الانسبيك فى هذا الرابط https://3badelr7man.0wn0.com/t1535-topic#6083 وابتدئنا فى درس العقيده بكتاب الاصول الثلاثه بشرح الشيخ محمد حسان وان شاء الله بعد الانتهاء منه سننتقل الى القواعد الاربع ان يسر الله لنا ذلك ونسال الله التوفيق والاخلاص وجزاكم الله خيرا .. الموضوع الأصلي : فاعلم انه لا اله الا الله .. // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مولود الإسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|