!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الإثنين 18 يوليو 2011, 2:33 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: : تــــــر ك ا لصــــــلا ة : تــــــر ك ا لصــــــلا ة قال تعالى : (( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا إلا من تاب و آمن وعمل صالحا . )) قال ابن عباس رضي الله عنهما : ليس معنى أضاعوها تركوها بالكلية ، ولكن أخروها عن أوقاتها . و قال سعيد بن المسيب : هو أن لا يصلي الفجر إلى طلوع الشمس ،و لا يصلي الظهر حتى يأتي العصر، وهكذا في بقية الصلوات . فمن مات و هو مصر على ذلك و لم يتب وعده الله تعالى بغي (( واد بجهنم بعيد قعره خبيث طعمه .)) * و قوله تعالى : (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) أي غافلون عنها متهاونون بها . و الويـــــــــــل هو واد في جهنم لو سيرت فيه جبال الدنيا لذابت من شدة حره. وهو مسكن من يتهاون بالصلاة ويؤ خرها عن وقتها إلا أن يتوب إلى الله و يندم على ما فرط . * و قال الله عز وجل : (( يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله ، ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون . )) *قال المفسرون : المرادبذكر الله في هذه الآية الصلوات الخمس ، فمن اشتغل بماله و في بيعه و شرائه و ضيعته و أولاده عن الصلاة في وقتها كان من الخاسرين . و هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أول مـا يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة فإن صلحت فقد أفلح و أنجح ، و إن نقصت خاب وخسر . )) *و عنه أيضا : (( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كـفـر)) *(( بيـــن العبد والكفــــر تــــرك الصـــلا ة . )) (( من فاتته صلاة العصر حبط عمله . )) * قال بعض العلماء : و إنما يحشر تارك الصلاة مع هؤلاء الأربعة ، لأنه إنما يشتغل بماله أو بملكه أو بوزارته أو بتجارته : فإن اشتغل بماله حشر مع قارون ، و إن اشتغل بملكه حشر مع فرعون ، و إن اشتغل بوزارته حشر مع هامان ، وإن اشتغل بتجارته حشر مع أبيبن خلف تاجر الكفار بمكة . و روي عن معذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقدبرئت منه ذمة الله عز و جل . )) * و لما طعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قيل له: الصلاة يا أمير المؤمنين قال : نعم أما إنه لا حـظ لأحد فى الإسلام أضاع الصلاة . و صلى رضي الله عنه و جرحـه ينزف . * و عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من لقي الله تعالى و هو مضيع للصلاة لم يعبأ الله بشيء من حسناته ) * و قال ابن حزم : لا ذنب بعد الشرك أعظم من تأخير الصلاة عن وقتها ، و قتل مؤمن بغير حق . *قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاتهم – من تقدم قوما وهم له كارهون ،و مـن استعبد محررا ، و رجل أتى الصلاة دبارا . )) و الدبار أن يأتيهابعد أن تفوت. ************************************** متى يؤمر الصبي بالصلاة ؟ * (( مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع و اضربوهم عليها وهم أبناء عشر و فرقوا بينهم في المضاجع .)) * (( أشد الناس سرقة الذي يسرق من صلاته . قيل : يا رسول الله :و كيف يسرق من صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها و لا سجودها ولا القرائة فيها . )) * (( تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذاكانت بين قرني الشيطان قام فنقر أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا . )) * عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الصلاة مكيال ،فمن وفي وفي له ، و من طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين (( ويل للمطففين )) و المطفف هو المنقص للكيل أو الوزن أو الصلاة ، وعدهم الله بويل وهو واد في جهنم تستغيث جهنم من حره ، نعوذ بالله منه . *و كان الحسن البصري يقول : أي شيء يعز عليك من دينك إذا هانت عليك صلاتك وأنت أول ما تسأل عنها يوم القيامة . عقــــــوبــــة تــــــارك الصـــلا ة (في جمـاعة) مع القـــد ر ة : *قال تعالى : (( يوم يكشف عن ساق و يدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة و قد كانوايدعون إلى السجود وهم سالمون .)) وذلك ذل الندامة يغشاهم يوم القيامة و قد كانوا في الدنيا يدعون إلى السجود . *قال إبراهيم التيمي : يعني الصلاة المكتوبة بالآدان والإقامة . وقال سعيد بن المسيب : كانوا يسمعون (( حي على الصلاة .. حي على الفلاح )) ، فلا يستجيبون و هم أ صـحـــــا ء ســـــــــــالمــــــون . *و قال كعب الأحبار : والله ما نزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن صلاة الجماعة مع القدرة على إتيانها . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ،ثم آمر رجلا فيؤم الناس ، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لم يشهدوا الصلاة في الجماعة،فأحرق بيوتهم بالنار )) ** و في صحيح مسلم: أن رجلا أعمى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، و سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يرخص له له أن يصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال : (( هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال : نعم ، قال : فأجب . )) ** فهذا رجل ضرير البصر شكى ما يجد من المشقة في مجيئه إلى المسجد و ليس له قائد يقوده إلى المسجد ، و مع هذا لم يرخص له النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة في بيته فكيف بمن يكون صحيح البصر سليما لا عذر له ؟ و لهذا لما سئل بن عباس رضي الله عنهما : عن رجل يصوم النهار ويقوم الليل ولا يصلي في جماعة و لا يجمع ؟ فقال : إن مات على هذا فهو في النار . * عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : من سره أن يلقى الله غدا مسلما --- يعني يوم القيامة --- فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بيهن ، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى ، ولو إنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتمسنة نبيكم ، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم . و لقدرأيتنا لا يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين رجلين ختى يقام في الصف أو حتى يجيء إلى المسجد لأجل صــــــلاة الــــجـــمـــا عـــــــــــة . *و قال حاتم الأصم : فاتتني مرة صلاة الجماعة فعزاني أبو إسحاق البخاري وحده، و لو مات لي ولد لعزاني أكثر من عشرة الآف إنسان لأن مصيبــة ا لد يــن عند الناس أهـــون من مصيبـــــة الد نــــــيـــــــا ! * و قال ابن عمر رضي الله عنهما خرج عمر يوما إلى حائط له ( بستان فيه النخل ) فرجع و قد صلى الناس العصر . فقال عمر :: إ نـــــــا لــلـه وإنــــــا إ لــيــه راجعـــون فاتتني صلاة العصـــر في الجمــاعة. أشهدكــم أن حـائطي على المساكين صدقة ليكون كفــــارة لمـا صنع عمـررضي الله عنه الموضوع الأصلي : : تــــــر ك ا لصــــــلا ة // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: آندى آلعآلمين | ||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|