!~ آخـر 10 مواضيع ~! | ||||
| ||||
إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! |
شاطر |
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 8:51 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } كثيرا ما تثيرني هذه الآيات من سورة الأنعام: {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (22) ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ (23) انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ(24)}. إنها من الآيات المرعبة للقلب حقا، فهي تصف حال أناس ظنوا أنهم في الدنيا، بعيدين عن الشرك، خالية قلوبهم من آثاره، وإذ بهم يجدون أنفسهم يوم القيامة من المشركين. وهذا - للأسف- قد يكون حالي أو حالك! أخي الكريم: إننا حين نذكر الشرك، تجد عقولنا ذاهبة إلى أن المقصود بالشرك هو شرك الأصنام والأوثان، هو شرك هبل واللات والعزى ومناة، وهذا شرك أهل الجاهلية، ولكن هناك أنواع شرك أخرى أشد منها وأفظع. لقد حذَّر رسول الله الأمة من الشرك، وبيَّن أنه خفي في هذه الأمة، وأنه أخطر على الأمة من الدجال. فقال صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم من الدجال عندي؟" قال: قلنا: بلى، قال: "الشرك الخفي؛ أن يقوم الرجل يعمل لمكان رجل". والحديث رواه الإمام أحمد وابن ماجه وغيرهما، وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه، وصحيح الجامع وغيرهما. وقال أيضا: "أيها الناس، اتقوا هذا الشرك، فإنه أخفى من دبيب النمل"، فقال له من شاء الله أن يقول: وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله؟ قال: "قولوا: اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه، ونستغفره لما لا نعلم" والحديث رواه الإمام أحمد، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب. قد يكون الشرك الخفي دافعا لعمل الصالحات، حتى "يعمل الرجل لمكان الرجل"، كما مر في الحديث، أي: يعمل ليراه غيره، ويحظى بتقدير منه. وهذا الشرك وإن كان لأجل رؤية الغير والفوز باستحسانه، هو أيضا فيه حظ من حظوظ النفس، بل إنه شرك بالنفس، لأن هذا العمل لها، ولرضاها، ولإسعادها بكلام غيرها، ومدحه، وهذا أخطر أنواع الشرك، وأخفاه. فمنا من يتصدق بصدقات كثيرة، ومنا من يصلي في الصف الأول، خلف الإمام، ويبكر للصلاة، ويحج كل عام، ويدخل إلى المسجد، ويفتح المصحف قبل كل صلاة، ويربي لحيته، ويحدث الناس بالكلمات الطيبة، وو.... كل هذه الأعمال عظيمة جدا لو كانت لله، ولكن للأسف حين تكون للنفس، أي: لتكميل الصورة التي رسمها لنفسه، أو للمنظر العام الذي رسمه الناس له، فهذا هو أخطر أنواع الشرك. فهو يرى أنه متدين وملتزم، والناس يلقبونه بـ(الشيخ) ومن لوازم هذا اللقب أن يكون صاحب لحية، وثوب قصير، وأن يكون قبل الناس في المسجد، ولمنظره أمام الناس، يتصدق ويذبح الذبائح ويوزعها على الناس، ويحج كل عام، لأنه يحب أن يلقى احتراما من الناس وغير ذلك. ويحترم الناس ليحترموه وليس لله، ولذلك ترى بعض الشباب الملتزم جديدا دخلوا هذا الميدان ليجربوا حياة المتدينين، أي موضة، وبعد أيام يشبع من الموضة ليفكر في أخرى. والله المستعان. نحن بالطبع لا نقلل من همة أصحاب الهمم، ولكننا ندق بهذه الموعظة على نكتة سوداء في القلب، لا ينظر إليها أحد، ولا يلتفت إليها أحد، إلا من رحم الله.. ولذا أنصحك أخي وانصح نفسي أولا بأن نضع أعيننا على قلوبنا، وأن ننظر بعين فاحصة، عما يجري فيها، وأن تسأل نفسك قبل كل عمل لماذا؟؟ فلماذا أصلي؟ ولماذا في أول الصفوف، لماذا تزوجت، لماذا تصدقت، لماذا أبتسم للناس، لماذا أتودد لهم، لماذا أبر والدي، لماذا أعطف على أولادي، لماذا؟ لماذا؟ وكن راصدا لما يجري في قلبك دائما، وهذا يؤدي ولا شك إلى أن تصلح من نيتك. إن علينا أن نعلم أن هناك فرق بين من يتزوج لأنه يريد تحصين الفرج، وتكوين الأسرة المسلمة، وبين من يتزوج لأن فلانة وبصراحة (أعجبتني)، ولأنني أخيرا وجدت مواصفاتي التي أحب في هذه المرأة... وبين الصلاة لله، وبين الصلاة للراحة، وهب أنك لم تجد الراحة؟؟ فهل تترك الصلاة؟ وإنما صل لله وستأتيك الراحة ولا بد... وبين من يذهب للعمرة في رمضان كل عام، من أجل أن يلقى المشايخ في مكة ويجالسهم، وبين من خرج مهاجرا إلى الله فارا من ذنوبه، ليعود كيوم ولدته أمه... فرق بين من يتصدق لأنه لا يجوز أن يحوي رصيده هذه الملايين ولا يعطي الفقراء شيئا، وبين من يتصدق ليدخر لنفسه في رصيد الآخرة... فرق بين من يصوم إيمانا واحتسابا، وبين من يصوم صوم البهائم عن الطعام والشراب... فرق كبير بين الاثنين، وإن كان كلاهما قام بنفس العمل. أخي الحبيب: إياك أن تكون من المشركين، بل كن من المخلصين الصادقين، وردد ما أمر الله به نبيه: {قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له ديني} كما أحذرك حين تُنهى عن الشرك أو تحضر أمامك صفات المشركين، أن تقول - ولو لم تتحرك شفتاك-: أن هذا الكلام ليس لي، فأنا لست من المشركين. وأدعوك الآن لقراءة الآيات من جديد، ولتكن هذه المرة بقلبك، بل بعين قلبك: {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (22) ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ (23) انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ(24)}. وبعد هذا أقول لك أخي: حتى الإخلاص وحده لا يكفي للعمل، بل لا بد أن يكون العمل - مع الإخلاص - صوابًا، وهذا ما نذكره في لقاء آخر إن قدر الله لنا البقاء واللقاء. أسأل الله أن يجعلني وإياك من المخلصين الصادقين، اللهم اجعل هذا الكلام كلام صدق لك، واجعل هذه الساعة ساعة صدق معك، واجعل أعمالنا كلها صادقة بك. الموضوع الأصلي : خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: عبد الله السكرمي | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 8:15 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } وضعت يدك على جرح ينزف الله المستعان نسال الله الاخلاص فى الاقول والاعمال والله ياأخى اننا نخشى من ان نكون من هؤلاء الذين يرؤان الناس فان العمل ان لم يكن خالصا لوجه.. يصبح هباءا منثورا لا ثواب عليه ولا يقبل من صاحبه ولا ننسى ان اول الناس دخولا للنار.. عالم ومنفق ومجاهد... كانوا يفعلون اعمالهم لغير الله ولا ننسى الرجل الذى يسحب امعائه فى النار والعياذ بالله.. كان يأمر بالمعروف ولا ياتيه.. وينهى عن المنكر وياتيه يالله استرنا وارزقنا الاخلاص ولا تجعل لاعمالنا حظ انفس والله يشيخى.. كلماتك مؤثره جدا جدا.. نسال الله ان يجعلها فى ميزان حسناتك ومن بعض الحلول لمن يريد ان يحصن نفسه من الراياء " الشرك الاصغر " ان تراقب الله فى كل عمل لك وان تعلم ان الناس لن يفيدوك ان اعجبهم عملك ولن يضروك ان لم يعجبهم عملك ان تتعود على العمل فى الخفاء ان تسال الله بصدق ان يرزقك الصدق والاخلاص جزاك الله خيرا شيخى الفاضل وانتظر موضوع القادم باذن الله جل وعلا ,, الموضوع الأصلي : خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: مولود الإسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 8:35 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } جزاكم ربى الجنه ونفع بكم وجعلكم قدوه للمسلمين اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآمين :متميز: الموضوع الأصلي : خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: آندى آلعآلمين | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 8:36 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ }
الموضوع الأصلي : خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: نسايم الصباح المصريه | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 11:01 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه، ونستغفره لما لا نعلم اللهم ارزقنا الاخلاص في الأقوال والأفعال والأعمال اللهم لا تجعل نفوسنا تستولي على أعمالنا الصالحة جزاكم الله خير الجزاء على الموضوع الراائع والمميز والمؤثر جعله الرحمن في ميزان حسناتكم وبارك فيكم . الموضوع الأصلي : خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: عاشقة الاسلام | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس 13 أكتوبر 2011, 2:19 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } بارك الله فيك أخي على الموضوع فالشرك الأصغر أخفى من دبيب النمل وأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يجنبنا الرياء ما ظهر منه وما بطن وأن يسترنا في الأرض ويوم العرض إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلي اللهم على نبينى محمد وآله وصحبه أجمعين * الموضوع الأصلي : خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: هدي السلف | ||||||||||||||||||||||||||||||
السبت 15 أكتوبر 2011, 12:28 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } جزاكم الله خيرا كثيرا وبارك فيكم ونفع بعلمكم الموضوع الأصلي : خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: عاطف الفيومي | ||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 23 أكتوبر 2011, 7:13 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } الموضوع الأصلي : خاطرة حول قول الله تعالى: {قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } // المصدر : عباد الرحمن بأخلآق القرآن // الكاتب: abdallah.marzouk1 | ||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الــرد الســـريـع | |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
| |
|
|